رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الأمين العام للأمم المتحدة يشدد على ضرورة إجراء الانتخابات

نشر
الأمصار

أكد السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، على أهمية إجراء الانتخابات الليبية في الظروف المناسبة للانتقال السياسي ونقل السلطة إلى مؤسسات منتخبة.
وشدد غوتيريش في بيان، أوردته وكالة الأنباء الليبية اليوم، على ضرورة تحديد موعد جديد للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا، مشيرا إلى إعلان مفوضية الانتخابات عن الرابع والعشرين من يناير المقبل موعدا للاقتراع.
كما أشار إلى أن البعثة الأممية تواصل دعم العملية الديمقراطية لمواجهة التحديات وضمان إجراء انتخابات رئاسية ونيابية في أقرب وقت ممكن.
وكانت المفوضية الوطنية العليا للانتخابية في ليبيا قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي أنه سيكون من المستحيل إجراء الانتخابات التي كان من المزمع إجراؤها أمس /الجمعة/ كما خُطط لها، مقترحة بدلا من ذلك تأجيلها لمدة شهر، وعزت ذلك إلى أوجه قصور بقواعد الانتخابات في البلاد.

شهد السباق الرئاسي الليبي صراعات قضائية عدة منذ إعلان مفوضية الإنتخابات الليبية قائمة المرشحين والمستبعدين في الإنتخابات:

وبعد إعلان مفوضية الانتخابات استبعاد المرشح الرئاسي سيف الإسلام القذافي من السباق الانتخابي بذريعة وجود حكم قضائي نهائي عليه، حيث كان قد صدر ضده حكم من محكمة في طرابلس حكمت عليه بالإعدام غيابيًا في عام 2015 وهو حكم أولي غير بات سبق الاستئناف عليه ولم يصدر به أي حكم نهائي حتى الآن، قضت المحكمة الابتدائية في سبها جنوب البلاد بقبول طعن سيف الإسلام القذافي وأصدرت حكمًا ببطلان قرار استبعاده من السباق الانتخابي، إلّا إن مجلس المفوضية استأنف ضد الحكم، لترد محكمة الاستئناف في مدينة سبها يوم الخميس 2 ديسمبر 2021 برد الاستئناف بحكم نهائي بات بقبول الطعن المقدم من سيف الإسلام القذافي وإلزام المفوضية بإعادته إلى السباق الرئاسي المرتقب في 24 ديسمبر المقبل.

قضت المحكمة الابتدائية بمدينة الزاوية الليبية، مساء الثلاثاء 30 نوفمبر، بإستبعاد اللواء المتقاعد خليفة حفتر من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية القادمة، بحسب وسائل إعلام ليبية. رفضت محكمة استئناف طرابلس الإثنين 6 ديسمبر 2021 حكم الطعن الصادر ضد المرشح الرئاسي خليفة حفتر من محكمة الزاوية الابتدائية لعدم اختصاصها المكاني في النظر بالدعوة، وبناءاً على هذا الحكم يعود حفتر إلى السباق الرئاسي.

أعلنت لجنة الطعون الابتدائية بمحكمة استئناف طرابلس، الأحد 28 نوفمبر 2021، قبول الطعن ضد المرشح الرئاسي، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، وإلغاء قرار المفوضية بشأن قبول ترشحه، وذلك بعد تلقي المحكمة طعنين ضد ترشح الدبيبة في وقت سابق.

لكن لجنة الطعون الاستئنافية في محكمة استئناف طرابلس قضت برفض الطعنين المقدمين ضد ترشح رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة للانتخابات الرئاسية وبالتالي عودته للسباق الرئاسي.