رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي

نشر
المغرب
المغرب

أعلنت الحكومة المغربية اليوم تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهر إضافي ابتداء من 1 يناير المقبل حتى 30 منه، وذلك في إطار مواصلة الإجراءات الوقائية لمكافحة تفشي وباء كورونا وتحوراته.

ويمنح مرسوم حالة الطوارئ صلاحيات واسعة لولاة الأقاليم لاتخاذ جميع التدابير والإجراءات التي يستلزمها حفظ النظام الصحي العام على الصعيد المحلي، سواء كانت هذه التدابير ذات طابع توقعي أو وقائي أو حمائي.


أخبار متعلقة..

المغرب‬⁩ يمدد تعليق رحلات المسافرين بسبب كورونا‬⁩ حتى 31 يناير

جددت المملكة، الجمعة، قرار تمديد العمل بقرار تعليق رحلات الركاب الجوية والبحرية من وإلى المملكة حتى31 من شهر يناير 2022، لكبح الموجة الجديدة من فيروس كورونا،

 

وكان قد قرر المملكة الخميس 10 ديسمبر الجاري، تمديد العمل بقرار تعليق رحلات الركاب الجوية والبحرية من وإلى المملكة حتى 31 كانون الأول/ديسمبر، لكبح الموجة الجديدة من فيروس كورونا، حسبما أعلنت المديرية العامة للطيران المدني المغربية في مذكرة، مشيرة إلى استثناء من القرار الرحلات المخصصة لإعادة المواطنين من الخارج. ولا تزال الحدود الجوية للمملكة مقفلة منذ 29 تشرين الثاني/ نوفمبر بسبب الانتشار السريع لمتحورة أوميكرون وعودة تفشي الجائحة في أوروبا.

 

كورونا
متحور كورونا

وأفادت المديرية العامة للطيران المدني المغربية في مذكرة بأنه تقرر تعليق كل الرحلات من وإلى المغرب من 9 كانون الأول/ديسمبر ولغاية 31 كانون الأول/ ديسمبر على أقل تقدير”. مضيفة أنه يتستثنى من هذا القرار الرحلات التي ستخصص لإعادة مواطنين من الخارج بشرط أن تحصل على موافقات مسبقة.

وأثر القرار، أعلنت الخطوط الجوية للمملكة أنه “سيتم إلغاء الرحلات الجوية الدولية للخطوط الملكية المغربية من وإلى المملكة في كلا الاتجاهين ابتداء من 9 كانون الأول/ديسمبر (…) وحتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2021 في الساعة 23:59” بالتوقيتين المحلي والعالمي.

تغريدة الخطوط الجوية المغربية

ولا تزال الحدود الجوية للمغرب مقفلة منذ 29 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب الانتقال السريع لأوميكرون، النسخة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا، وعودة تفشي الجائحة في أوروبا. وأورد موقع ميديا 24 المتخصص بالأخبار الاقتصادية بأن قرار تعليق الرحلات يشمل أيضا سفن الركاب.

ومنذ أغلقت المملكة حدودها الجوية في 29 تشرين الثاني/نوفمبر، تم تنظيم رحلات خاصة لإعادة المواطنين المغاربة عالقين في الخارج إلى ديارهم، ولا سيما من أوروبا عموما وفرنسا بشكل خاص.

وجاءت هذه الإجراءات “حفاظا على إنجازات المغرب في مكافحة الجائحة”، حسبما أعلن وزير الصحة خالد آيت طالب خلال مؤتمر صحافي الخميس.

هذا وبلغ عدد المصابين بالفيروس منذ ظهوره في المغرب أكثر من 951 ألف شخص، توفي منهم 14.794 وفق آخر حصيلة رسمية كشفتها السلطات.