رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

70 عام من استقلال ليبيا.. البلاد على موعد مع مسار جديد تسطره الانتخابات

نشر
الأمصار

أحيا الليبيون اليوم الجمعة الذكرى السبعين لاستقلال ليبيا وتحررها من الاستعمار الإيطالي حيث يحتفل الشعب الليبي بهذا اليوم 24 من ديسمبر.

ليبيا
ليبيا

واحتلت إيطاليا ليبيا واتخذت منها مستعمرة عام 1911 بعد أن استولت المملكة الإيطالية على برقة وطرابلس من الدولة العثمانية خلال الحرب العثمانية الإيطالية، وقد قسمت المستعمرة في البداية إلى إقليمين هما طرابلس وبرقة ثم وحد الإقليمين تحت اسم “ليبيا الإيطالية” عام 1934 من الناحية الإدارية تنقسم ليبيا الإيطالية إلى 5 أقاليم هي طرابلس وبنغازي ومصراته ودرنة والصحراء الليبية. في حين أصبحت مدينة طرابلس عاصمة للبلاد.

 

واستطاع الليبيون، استعادة وطنهم بعد معارك بطولية خاضوها منذ أن وطأت أقدام المستعمر الأرض الليبية واستمر بشجاعة وإقدام حتى الإعلان عن الاستقلال الذي جاء تأسيسا على القرار 289 الصادر عن المجتمع الدولي في 21 نوفمبر 1949.

 

ليبيا

ليبيا على موعد مع الانتخابات

ودعا مجلس النواب الليبي رسميا إلى جلسة عامة، يوم الإثنين، فيما شهدت مدن من بينها طرابلس وبنغازي ومصراتة وطبرق مسيرات تدعو للإسراع بتنظيم الانتخابات، وإفساح المجال أمام الليبيين لاختيار قادتهم عبر صناديق الاقتراع.

ودعا رئيس مجلس النواب المكلف، فوزي النويري، إلى جلسة برلمانية لمناقشة تطورات الاستحقاق الانتخابي. وأكد المستشار الإعلامي لرئاسة البرلمان، فتحي المريمي، أنّ المجلس سيتحمّل مسؤوليته تجاه العراقيل والصعوبات التي واجهت المفوضية العليا للانتخابات، ملمحاً لإمكانية الذهاب نحو تعديل بعض القوانين، من أجل إزالة العراقيل أمام المفوضية لإقامة الانتخابات، في إشارة إلى قانون انتخاب الرئيس.

 

ليبيا
الانتخابات الليبية

الانتخابات الليبية محط أنظار العالم

وطالبت حكومات خمس دول غربية، السلطات الليبية المعنية باحترام تطلعات الشعب الليبي في إجراء انتخابات فورية من خلال التحديد السريع لموعد الاقتراع، وإصدار القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية دون تأخير، حسبما أفاد بيان مشترك صادر عن فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية.

وأكدت الدول الخمس دعمها القوي للجهود المستمرة، التي تبذلها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، لتعزيز عملية يقودها الليبيون من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة وشاملة.

ليبيا مجلس النواب الليبي
ليبيا مجلس النواب الليبي

وأشادوا بالإعداد الفني واللوجستي الذي قامت به المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، لإجراء الانتخابات على النحو المنصوص عليه في خارطة طريق منتدى الحوار السياسي الليبي.

زعماء العالم يهنئون الليبيون في ذكرى الإستقلال

 

  • بايدن يهنئ الشعب الليبي برسالة خطية

 

تلقى رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، رسالة تهنئة خطية من الرئيس الأمريكي جو بايدن، بمناسبة عيد استقلال ليبيا في الرابع والعشرين من ديسمبر.

 

وأعرب بايدن في الرسالة عن تهانيه بهذه المناسبة، نيابة عن الشعب الأمريكي، مؤكدا وقوفه وتضامنه الدائم مع الشعب الليبي، وهو يستعيد سيادته ويتغلب على سنوات طويلة من الصراع.

الرئيس الأمريكي، جو بايدن
الرئيس الأمريكي، جو بايدن
  • خادم الحرمين الشريفين وولي عهدة يهنئون الليبيون

 

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، برقية تهنئة، إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي الدكتور محمد يونس المنفي بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

 

وأعرب الملك وولي عهده الأمير محمد بن سلمان عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة لفخامته، ولحكومة وشعب دولة ليبيا الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز
العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز
  • رؤساء أوروبيين يرسلون برقيات التهنئة

 

و تلقى رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، خلال الساعات الماضية برقيات تهنئة من رئيس مالطا، جورج فيلا، ورئيس اليونان، إيكاتيريني ساكيلاروبولو، ورئيس الاتحاد السويسري غي بارميلين بمناسبة الذكرى الـ70 لاستقلال ليبيا، بحسب ما أعلن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، في بيان مقتضب.