رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إدارة الغذاء والدواء الأميركية تجهيز ثاني علاج منزلي لـ”كورونا”

نشر
إدارة الغذاء والدواء
إدارة الغذاء والدواء الأميركية

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، اليوم الخميس، الاستخدام الطارئ لعقار “ميرك” المضاد للفيروسات لعلاج كورونا، مما أضاف أداة أخرى إلى ترسانة مكافحة الفيروس.

وتأتي خطوة إدارة الغذاء والدواء الأميركية بعد يوم من ترخيصها لعقار آخر مضاد للفيروسات من شركة فايزر، وقالت الوكالة في بيان، إن علاج ميرك، المعروف باسم مولنوبيرافير molnupiravir والذي تم تطويره بالشراكة مع Ridgeback Biotherapeutics، تمت إجازة استخدامه للبالغين المصابين بـ كوفيد_19 الخفيف إلى المعتدل، والمعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد، وتم ترخيص حبوب فايزر للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا.

إدارة الغذاء والدواء الأميركية
إدارة الغذاء والدواء الأميركية

الميزة الكبيرة للعلاجات الفموية، مثل علاجات Merck و Pfizer، هي أنه يمكن تناولها في المنزل، ولا تتطلب حقنة وريدية. ويمكن أن يساعد ذلك المستشفيات حيث من المتوقع أن تستمر الإصابات الجديدة في الارتفاع هذا الشتاء.

وقد وجدت التجارب السريرية أن العلاج قلل من خطر الاستشفاء والوفاة بين مرضى كوفيد-19 المعرضين لمخاطر عالية بنسبة 30%، وبالمقارنة، فقد ثبت أن عقار شركة Pfizer فعال بنسبة 89% في منع الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية من دخول المستشفى أو الموت بسبب كورونا. لكن توافر علاج Pfizer سيكون محدودًا بدرجة أكبر بكثير من علاج Merck في البداية، وفق ما أوردته NBC News.

وقبل ذلك أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عقار شركة “فايزر” المضاد لفيروس كورونا لعلاج المعرضين لمخاطر عالية ممن تبلغ أعمارهم 12 عاما فما فوق.

وقالت إدارة الغذاء والدواء إن عقار Paxlovid يعمل بأمان وسيكون أداة مهمة في تقليل حالات دخول المستشفيات والوفاة وهو أول دواء يمكن للمرضى المصابين تناوله في المنزل للبقاء خارج المستشفى.

إدارة الغذاء والدواء الأميركية
كورونا

وقالت باتريسيا كافازوني باحثة إدارة الغذاء والدواء، إن “تصريح الاستخدام يقدم أول علاج لكوفيد- 19 على شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم، وهي خطوة كبيرة إلى الأمام في مكافحة هذا الوباء العالمي”.

بدوره، قال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة “فايز” إن “هذا العلاج المبتكر، الذي ثبت أنه يقلل بشكل كبير من حالات دخول المستشفى والوفيات ويمكن الخضوع له في المنزل، سيغير الطريقة التي نعالج بها كوفيد-19”.

ومن المتوقع أن يصبح Paxlovid متوفرا في الصيدليات والمستشفيات الأمريكية في الأيام المقبلة وستكون الإمدادات الأولية محدودة حتى تتمكن شركة “فايزر” من زيادة الإنتاج، وقالت متحدثة باسم الشركة إنه “سيبدأ توفير هذا الدواء في الولايات المتحدة قبل نهاية العام الجاري”.