رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركزي الإماراتي: ورقة الـ50 درهمًا الجديدة متوافرة في الأسواق

نشر
الأمصار

وأعادت كافة البنوك برمجة ماكينات الصرّاف الآلي لديها لتمكينها من صرف الورقة النقدية من فئة 50 درهماً، جنباً إلى جنب مع الورقة النقدية من الفئة ذاتها المتداولة حالياً.

وبحسب البنك المركزي، فإن الورقة النقدية الجديدة مصنوعة من البوليمر، الذي تعتبره بنوك مركزية عديدة أخرى مادة أكثر متانة وحماية للبيئة من الورق المستخدم في الأوراق النقدية العادية، وتحتوي الورقة النقدية الجديدة على مجموعة من مميزات الأمان باللغتين العربية والإنجليزية، وقيمتها مطبوعة بطريقة البرايل لمساعدة المكفوفين على التعرف إليها، كما تحمل صوراً عن فخر الإمارات العربية المتحدة الوطني.

الإمارات
ورقة ال 50 الجديدة

وتتضمن الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر مميزات أمان أكثر من تلك المصنوعة من الورق، ويعكس إعادة استخدام البوليمر رسالة دولة الإمارات ومساهمتها في نشر مفهوم الاستدامة على نطاق واسع، حرصاً على تقليل الهدر والارتقاء باستخدام الموارد وإعادة تدويرها.

بمناسبة اليوم الوطني الـ 50.. المركزي الإماراتي يطلق فئة نقدية جديدة

وكان قد أطلق مصرف الإمارات المركزي، ورقة نقدية جديدة من فئة الــ 50 درهماً بمناسبة اليوم الوطني الـ 50.

ويأتي إصدار الورقة النقدية تخليداً لذكرى مؤسس الدولة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والرعيل الأول من حكام دولة الإمارات.

وبهذه المناسبة قال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، إن طرح الإصدار الثالث للعملة الوطنية من فئة الخمسين درهماً، يأتي تزامناً مع احتفالات دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لاتحادها والذي تأسس في الثاني من شهر ديسمبر من عام 1971، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الإمارات.

المركزي الإماراتي
ورقة ال 50

ويعد الإصدار الجديد أول ورقة نقدية مصنعة من مادة “البوليمر” يتم تداولها في دولة الإمارات.

وأضاف الشيخ منصور: “إننا نرى في هذا الإصدار إيذاناً بدخول دولة الإمارات مرحلةً جديدةً من تاريخها وعهداً متجدداً بمواصلة مسيرة النمو الاقتصادي والاجتماعي”.

ويزدان الوجه الأمامي للورقة النقدية الجديدة بصورة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على الجانب الأيمن، وفي الوسط الصورة التذكارية للآباء المؤسسين بعد توقيع “وثيقة الاتحاد”، وعلى الجانب الأيسر صورة صرح واحة الكرامة – النصب التذكاري لشهداء الإمارات ــ أما على الوجه الخلفي للورقة فتظهرُ صورة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أثناء توقيعه “وثيقة الاتحاد”، إضافة إلى صورة متحف الاتحاد الذي شهد قيام الاتحاد ورفع علم دولة الإمارات لأول مرة.

وتماشياً مع مبادراته نحو الاستدامة، يطرح المصرف المركزي الإصدار الجديد للعملة الوطنية من فئة الخمسين درهماً كونها أول ورقة نقدية مُصنعة من مادة ” البوليمر” وهي المادة الأفضل لصناعة الأوراق النقدية.