رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يحذر من النموذج التركي في الانهيار إذا لم يتم رفع الفائدة

نشر
بوتين
بوتين

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن فعالية الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي الروسي لمواجهة زيادة التضخم في روسيا، وقارنها بما تشهده تركيا، في إشارة إلى تراجع الليرة التركية.

وجاء التصريح خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده الرئيس الروسي اليوم الخميس، بشكل سنوي والذي يتناول مواضيع مختلفة من الشؤون الاقتصادية إلى مختلف القضايا الدولية الساخنة.

والحديث يجري عن قيام المركزي الروسي برفع أسعار الفائدة عدة مرات خلال عام 2021 لمواجهة التضخم.

ولفت بوتين إلى أن رفع سعر الفائدة كان إجراء ضروريا في روسيا، على الرغم من عدم رضا قطاع الأعمال، وقال: “أعلم أن القطاع الحقيقي غير راض عن رفع أسعار الفائدة، ولكن لو لم نفعل ذلك لكنا قد واجهنا وضعا مشابها لتركيا”.

وأضاف الرئيس الروسي: “هذا تحد خطير (التضخم) ويجب أن نستخدم هذه الأداة (رفع الفائدة)، لكن بعناية.. البنك المركزي ينتهج سياسة مستقلة، حيث لا أتدخل في عمل البنك المركزي الروسي”.

وكانت قد شهدت العملة التركية تراجعا منذ بداية العام الجاري، في ظل قيام البنك المركزي التركي بتقليص أسعار الفائدة الرئيسية على الرغم من ارتفاع معدلات التضخم في تركيا.

وفيما يخص الين الخارجي، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الدين الخارجي العام لروسيا انخفض إلى 4%، وهو أدنى دين في العالم.
وقال الرئيس الروسي في المؤتمر الصحفي السابع عشر: “انخفض الدين الخارجي للدولة انخفاضا طفيفا. وهذه هي القيمة الأدنى في العالم، نحو 4%”.
وأعرب عن رضاه عن عمل الحكومة والبنك المركزي الروسيين هذا العام، على خلفية النتائج والمؤشرات الاقتصادية الإيجابية، كانخفاض الدين الخارجي وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في روسيا.
وتابع الرئيس متحدثا عن “الميزان التجاري”، فقال: “في العام الماضي، على الرغم من كل الصعوبات، كان لدينا 94 مليار [دولار ]، ولكن الآن تضاعف عمليًا، في نهاية العام – [ يتوقع ] 184 مليار دولار، هذا أيضًا مؤشر جيد جدا”.
وشدد بوتين خلال تقييمه للوضع الاقتصادي في روسيا خلال المؤتمر: “بشكل عام أعتقد أن كلاً من عمل الحكومة وعمل البنك المركزي يستحقان تقييما مرضيا، والنتيجة إيجابية”.
كما أشار الرئيس الروسي إلى وجود “مؤشرات جيدة جدًا في البناء، أرقام قياسية “90 مليون متر مربع”. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحقيق مثل هذه النتيجة في تاريخ روسيا الحديث”، مضيفا: “أود أن أهنئ جميع عمال مجمع البناء، وكبار المسؤولين، وأولئك الذين يعملون مباشرة في مواقع البناء، على هذه النتيجة”.