رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تسجل 560 إصابة جديدة بفيروس كورونا

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، تسجيل 560 إصابة بفيروس كورونا المستجد منها 121 حالة حرجة.

وقال المركز في بيان على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي”فيس بوك” إن  542 مصابًا تماثلوا للشفاء، فيما تُوفي تسعة آخرون.

كورونا في يبيا
كورونا في ليبيا

وبلغت نسبة الإصابات الجديدة 12.6% من إجمالي 4413 عينة جرى تحليلها؛ حيث ظهرت سلبية 3853 منها.

وتوزعت حالات الوفاة، بواقع أربع حالات بالمنطقة الغربية وخمس حالات في المنطقة الشرقية.

وبذلك ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس «كورونا» المسجلة في ليبيا منذ ظهور الوباء، إلى 384 ألفًا و5 حالات، منها 6034 حالة نشطة، بينما تعافى 372 ألفًا و336 حالة، وسُجلت 5635 حالات وفاة بالمرض في البلاد.

وكان قد أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض الليبي، الثلاثاء، وصول شحنة تحتوي على مليون و178 ألفا و190 جرعة من لقاح فايزر الأمريكي المضاد لفيرس كورونا، إلى مطار معيتيقة الدولي، بدعم من الحكومة الأمريكية.
وأكد مدير المركز الوطني لمكافة الأمراض حيدر السائح، في تصريح خلال استقباله للشحنة بالمطار، وفقا لوكالة الأنباء الليبية،  أن شحنة اللقاح التى تم استلامها ستخضع للتحاليل قبل توزيعها على مراكز التطعيم.
وكان في استقبال الشحنة بالمطار إلى جانب مدير المركز الوطني لمكافة الأمراض، السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، والممثل الخاص لليونسيف في ليبيا لنا الوريكات.
ودعا مدير المركز الليبي لمكافحة الأمراض حيدر السائح إلى ضرورة أخذ التطعيمات مع ظهور متحور «أوميكرون» الذي انتشر مؤخرا في 6 دول أفريقية.

قال السائح وفقا لوكالة الأنباء الليبية  إن دراسة المتحور الجديد قد تحتاج إلى أسابيع، موضحًا أنه عند اكتشاف خطورته وخصائصه قد يكون الوقت متأخرا، لذلك لا يعول على النتائج الخاصة بفعالية اللقاح أو مقدرته على الانتشار لأن سبل الوقاية والعلاج لم تتغير.

وشدد السائح على ضرورة أخذ التطعيمات والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية، محذرًا من العودة إلى بعض القيود استجابة للوضع القادم.. داعيًا الوزارات والجهات العامة ووسائل الإعلام إلى القيام بدورهم.