رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القبض على رجل وامرأتين سطوا على محال تجارية بالسعودية

نشر
القبض علي شخص
القبض علي شخص

قامت الشرطة السعودية في منطقة الرياض، اليوم الأربعاء، بالقاء القبض على 3 أشخاص (رجل وامرأتين ) ارتكبوا حوادث سطو على محال تجارية.

وأفاد المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض بأن “المتابعة الأمنية لجرائم الاعتداء على الأموال، أسفرت عن تمكن إدارة دوريات الأمن بالمنطقة من القبض على 3 سعوديين (رجل وامرأتين) ارتكبوا قضايـ جنائية تمثلت في السطو على متاجر للتموينات الغذائية والاستيلاء على ما تحويه من بضائع وممتلكات تحت تهديد السلاح، وجـرى إيقافهم واتخذت بحقهـم الإجـراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى النيابة العامة”، وفقا لوكالة الأنباء السعودية واس.

وتداولت العديد من الصفحات الإخبارية مقطع فيديو نشره حساب “سناب الداخلية” يظهر المجموعة وهي تقوم بعمليات سطو.

 

عقوبة جريمة السرقة في السعودية

تختلف العقوبة المقررة لجريمة السرقة طبقًا لاختلاف نوع جريمة السرقة التي تمت، حيث يمكن تطبيق عقوبة حد السرقة وهو قطع اليد في بعض الحالات، ومن الممكن أن تفرض العقوبة بالسجن لمدة تتراوح من سنة واحدة إلى مدة تصل إلى 5 سنوات في حالة توافر الشروط،  حيث يوجد نوعين أساسيين للسرقة ألا وهم:

 

النوع الأول وهو السرقة الحدية

هي السرقة التي ينطبق بها حد السرقة وهو قطع اليد ويشترط توافر بعض الشروط لتطبيق حد السرقة.

 

النوع الثاني السرقة التعزيرية

هذا النوع من السرقة يتضمن الكثير من الصور منها سرقة الأموال العامة، أو سرقة المال بين الأزواج، أو سرقة الآثار، أو سرقة البراءات الخاصة بالاختراع، وكذلك سرقة السيارات، وفي هذا النوع من السرقة يتم تطبيق العقوبة وفقًا لما يرى القاضي من جسامة الجريمة، أو توافر الشروط التي يتم تطبيق بها حد السرقة، أو الاكتفاء بالجلد أو الحبس.

 

الحق العام في جريمة السرقة في السعودية

تعد جريمة السرقة أحد الجرائم التي يكون الحق العام فيها قائم حتى لو تنازل صاحب الشيء المسروق، كما أن المحكمة يكون لها سلطة تقديرية والقاضي له الحق في تحديد العقوبة بناءً على ما قام به السارق، كما يقوم القاضي بتحديد العقوبة وفقًا لحجم الجريمة التي قام بارتكابها السارق، حيث أن القاضي له الحق في الحكم بتنفيذ حد السرقة في حالة توافر الشروط.

 

كم مدة سجن السارق في السعودية

القانون السعودي لم يتم تحديد عقوبة جريمة السرقة في السعودية إلا أن القاضي هو من يحدد العقوبة التي يتم تطبيقها على السارق، كما أنه يجب توافر الشروط التي ينتج عنها تطبيق حد السرقة والتي تتمثل أهم هذه الشروط في أن يكون السارق بالغًا وعاقلًا، إي أن الشخص غير العاقل الذي قام بجريمة سرقة لا يتم تطبيق حد السرقة عليه.

 

بالإضافة إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات وتحري الدقة في التحقيق مع السارق، كما يشترط أن يتم إعادة النظر في التحقيق في جميع الإجراءات كي لا يكون هناك مجال لتواجد شكوك في حالة تطبيق حد السرقة.

 

عقوبة سرقة السيارات في القانون السعودي

تنطبق عقوبة جريمة السرقة في السعودية في بعض جرائم سرقة السيارات في حالة توافر الشروط، أما في حالة عدم توافر الشروط في حالة القيام بسرقة السيارات يتم الحكم على السارق بالوقف لمدة لا تنقص عن 5 أيام، مع العلم بأن هذه المدة من الممكن أن تتجدد.

 

كما أن يتم الحكم على السارق بالسجن لمدة تصل إلى 5 أعوام في حالة القيام بسرقة السيارات مرة أخرى، أما في حالة تطابق أحد الشروط التي ينتج عنها تطبيق حد السرقة فيتم الحكم بقطع اليد اليمنى سواء في حالة قيام شخص واحد بهذه الحريمة، أو في حالة قيام مجموعة من المجرمين، حيث يوجد العديد من صور سرقة السيارات والتي تتمثل كالآتي:

 

سرقة السيارات من المنطقة الخاصة بالمنزل سواء بالجراج أو أمام المنزل

يتم تطبيق حد السرقة بناءً على حكم الفقهاء حيث أنه في الحنابلة وكذلك الشافعية في حالة إذا كان المكان الذي تمت به جريمة السرقة مغلق، حيث أن الحرز يعد من أهم الشروط التي يجب توافرها لتطبيق حد السرقة، أما في حالة إذا كان المكان مفتوح فلا يتم تطبيق حد السرقة.

 

أما المالكية يتم الحكم بتطبيق حد السرقة حتى لو كان المكان الذي تمت به جريمة السرقة مفتوح، إلا أنه يكون حد القطع لا يكون واجب في حالة تهدم الباب أو في حالة إذا كان المكان مفتوح بالفعل.

 

أما في حالة إذا كانت السيارة أمام المنزل فيتم تطبيق حد السرقة في حالة إذا كانت السيارة محكمة الغلق والمحرك مطفأ بالكامل، أما في حالة إذا كان المحرك يعمل أو المفاتيح موجودة بالسيارة أو في حالة كانت المفاتيح موضوعة في مكان قريب من السيارة فلا يتم تطبيق حد السرقة بل يتم الاكتفاء بتطبيق الوقف لمدة لا تقل عن 5 ايام أو تزيد في بعض الحالات؛ نظرًا لأن القضية تنسب للتفريط.  

 

جريمة سرقة السيارات من المعارض في السعودية

 

يتم تطبيق حد السرقة في حالة تواجد شخص في المكان التي سرقت منه السيارة سواء كان العامل أو رب العمل، حيث أن السارق يكون قد أخرج السيارة من المعرض، كما تطبق عقوبة جريمة السرقة في السعودية والمتمثلة في قطع اليد في حالة إذا كان المكان خالي من الأشخاص والسيارة محكمة الغلق والمحرك مطفأ، لكن في حالة حدوث أي جريمة سرقة للسيارات المتواجدة داخل المعرض لا يتم تطبيق فيها حد السرقة، حيث تنسب القضية للإهمال الواضح.

  

عقوبة سرقة الجوال في السعودية

يتم تطبيق أقصى العقوبات والتي تتراوح من الحبس لمدة عام وتصل المدة إلى 5 سنوات في حالة القيام بسرقة الجوالات؛ نظرًا لقيام السارق ببعض الجرائم الأرهابية وخلافه من الجرائم المختلفة بالجوال الذي قام بسرقته، لذلك لا تتردد في الإبلاغ عن سرقة الجوال فور سرقته مع الحرص على التبليغ بالرقم التسلسلي للجوال والرمز الخاص به لسرعة القبض على السارق.

كما يتم تطبيق العقوبة على كل من اشترك في وقوع الجريمة سواء السارق أو المحال التجارية في حالة العلم بأن هذه الجوالات مسروقة، أيضًا يمكن عقوبة السارق بالجلد فقط في حالة سرقة جوال واحد مع إعادته، أو إعطاء صاحب الجوال ما يعادل ثمنه. 

حكم سرقة الطعام في المملكة العربية السعودية

جريمة السرقة محرمة بكافة أشكالها، إلا أن جريمة سرقة الطعام ينظر إليها بعين الرحمة في التشريع الإسلامي، لهذا لا يتم تطبيق حد السرقة في جريمة سرقة الطعام بينما يتم العقاب على هذه الجريمة تبعًا لتقدير القاضي أما أن تتمثل العقوبة في العفو، أو تتمثل العقوبة في التوبيخ، أو تكون العقوبة بالتهديد حتى لا يقوم السارق بمثل هذه الجريمة مرة أخرى.

 

كما أن عقوبة جريمة سرقة الطعام تحدد بناءً على الحاجة التي أدت إلى ارتكاب السارق بمثل هذه الجريمة سواء هو أو حاجة أسرته لهذا الطعام.

 

عقوبة جريمة السرقة في السعودية للوافدين

يتم تطبيق عقوبة جريمة السرقة في السعودية الوافد في حالة شروعه في السرقة؛ نظرًا لأن المملكة العربية السعودية تحرص كامل الحرص في الحفاظ على الممتلكات الخاصة بالوافد نفسه، وتتخذ كافة الإجراءات التي تحميه في حالة تعرضه للسرقة، لهذا يتم تطبيق كافة العقوبات عليه في حالة توافر الشروط لمشروع هذا الوافد في السرقة.

 

عقوبة السطو في السعودية

جريمة السطو تعد من ابشع الجرائم لأنها عبارة عن عملية سرقة تتم تحت تهديد السلاح بواسطة مجموعة من المجرمين، لذا فإن عقوبة جريمة السطو في السعودية هي الحبس لمدة تتراوح من 5 سنوات وتصل إلى 15 عام، كما يتم الحكم بقطع الرأس في حالة القتل أثناء القيام بعملية السطو.

 

شروط حد السرقة في القانون السعودي

يتم تطبيق حد السرقة في القانون السعودي على السرقة التي تتوافر بها أركان جريمة السرقة في النظام السعودي والشروط التالية:

 

  • يشترط أن يكون السارق بالغ، كما يشترط أن يكون عاقلًا.
  • يجب أن يحدث اقتحام عند حدوث جريمة السرقة، كما يجب أن يكون المال مخفي وغير ظاهر أمام الأعين.
  • قبول صاحب المال أو الشيء الذي سرق بتطبيق حد السرقة على السارق.
  • اعتراف السارق بقيامه بجريمة السرقة، أو وجود شاهدين على قيام السارق بهذه الجريمة.
  • يمكن أن يؤخذ بكاميرات المراقبة الموجودة في الشارع حيث جرى هذا في الوقت الحاضر الذي نعاصره.
  • يتم تطبيق حد السرقة في حالة مساواة الشيء الذي سرق بقيمة 3 دراهم أو أكثر ويعادل 153 ريال سعودي.
  • أما في حالة إذا ساوى الشيء المسروق أقل من 3 دراهم يتم تعزيز السارق لكن لا يتم تطبيق حد السرقة.
  • يشترط أن يكون الشيء المسروق غير محرمًا.
  • قيام السارق بجريمة السرقة بدون إجبار أي أن السارق الذي سرق مجبرًا لا يتم تطبيق حد السرقة عليه.
  • لا يتم تطبيق عقوبة قطع اليد في حالة طلب صاحب المال لتطبيق عقوبة أخرى والشعور بالشفقة تجاه السارق.
  • كما يصرف النظر عن تطبيق حد السرقة في حالة إذا كان الشيء المسروق تلبية لحاجة الشخص منها سرقة الطعام.
  • حيث أن الهدف الأساسي من السرقة هو إطعام أسرة السارق وليس الهدف القيام بجريمة السرقة إلا أنه يعاقب بالتوبيخ أو بالتهديد.

 

العوامل التي تؤدي لانتشار جريمة السرقة

هناك العديد من العوامل التي ينتج عنها انتشار أركان جريمة السرقة في النظام السعودي منها:

 

  • قلة الإيمان وضعف الوازع الديني.
  • تدني المستوى المعيشي للعديد من الطبقات.
  • كثرة البطالة وتفشي ظاهرة تناول المخدرات وانتشار ظاهرة الفقر.
  • سوء تربية الآباء للأبناء وعدم المتابعة الجيدة من الآباء.

 

العوامل التي تحد من انتشار جريمة السرقة

لابد من انتشار العديد من العوامل التي تساهم في تقليل انتشار جريمة السرقة التي تتمثل في:

 

  • زيادة توعية الأبناء تجاه الجانب الديني، كما يجب زيادة وعي الآباء للسلوك الذي ينتج عن الأبناء.
  • حماية الشباب من الانجراف الأخلاقي وبالتالي يساهم هذا في تقليل تناول المخدرات وبالتالي الحد من جريمة السرقة.
  • المراقبة الجيدة لكافة الأوضاع الخاصة بالعمالة المخالفة.
  • ضرورة المتابعة الأمنية بصورة فعالة لمن قام بجرائم السرقة، حيث يساهم هذا في الحد من انتشار جرائم السرقة المتعددة.

عقوبة الشروع بجريمة السرقة في السعودية

يعد الشروع في القيام ببعض أركان جريمة السرقة في النظام السعودي جريمة يعاقب عليها النظام السعودي، حيث أن النظام الخاص بالقضايا في المملكة العربية السعودية يحاول بكافة الطرق أن يضع الحدود التي تقلل من انتشار جريمة السرقة، لهذا قام النظام السعودي بفرض بعض العقوبات على كل من شرع في القيام بجريمة سرقة لردعه وردع كل من تسول إليه نفسه القيام بمثل هذه الجريمة مرة أخرى.

 

إلا أن حد السرقة لابد أن يتحقق بتوافر شاهدين على جريمة السرقة التي تمت، كما أنه من الممكن أن يقوم السارق بالاعتراف على أنه من قام بجريمة السرقة مرتين، كما أنه لا تنطبق حد السرقة على من يقوم بسرقة الطعام وخلافه من المسروقات التي يكون الهدف منها إعالة الأسرة، أو في حالة إذا نقصت قيمة المسروقات عن ثلاثة دراهم.

 

وأهم شرط لتطبيق حد السرقة هو أن يكون القائم بجريمة السرقة بالغ حيث لا يجوز تطبيق حد السرقة على طفل أو شخص غير عاقل.

أركان جريمة السرقة في النظام السعودي

توجد بعض الاركان التي يجب حدوثها بطريقة مباشرة كي تعد هذه الجريمة ضمن جرائم السطو المسلح، مع العلم أنه في حالة عدم توافر تلك الشروط تصبح جريمة سرقة، حيث تتمثل هذه الأركان كالآتي:

 

الدخول إلى البنايات

يمثل الدخول إلى البنايات والتي تشتمل المنازل أحد الشروط التي تستوفي لاعتبار هذه الجريمة جريمة سطو، سواء كان هذا الدخول بالاتفاق مع أحد الأفراد الموجودين بالمكان، أو إذا كان الدخول إلى المكان عن طريق التخفي، أو في حالة الدخول إلى المكان تحت تهديد السلاح، كما أنه لا ينظر إلى النوع الخاص بالبناية، وكذلك لا يتم النظر إلى الدخول إلى الأقسام الداخلية البنايات أو الدخول بالأقسام الخارجية فقط.