رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: إصابة 3 محتجين بالناصرية.. والكاظمي يوجه بفتح تحقيق

نشر
العراق:
العراق:

أصيب 3 محتجين، اليوم الأربعاء، في اشتباكات مع قوات أمنية وسط مدينة الناصرية جنوبي العراق، فيما وجه رئيس الوزراء بفتح تحقيق في الحادثة.

العراق: إصابة 3 محتجين بالناصرية والكاظمي يوجه بفتح تحقيق
العراق: إصابة 3 محتجين بالناصرية والكاظمي يوجه بفتح تحقيق

وقال شهود عيان بمحافظة ذي قار (جنوب) إن العشرات خرجوا اليوم في تظاهرة وسط مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، للمطالبة بإسقاط تهم كيدية وجهت لهم ولذويهم في أوقات سابقة.

وأضاف الشهود، أن المتظاهرين صعدوا من طرق الاحتجاج وبدأوا بالاقتراب من حاجز صد للقوات الأمنية قرب تقاطع البهو، قبل أن تتطور الأوضاع إلى اشتباكات بين الطرفين.

ووفق المصادر نفسها، قامت القوة الأمنية بتفريق المحتجين بالرصاص الحي ما أسفر عن إصابة 3 أشخاص بجروح متفاوتة.

من جانبه، طالب محافظ ذي قار أحمد غني الخفاجي، في بيان مقتضب صدر اليوم، القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي بإرسال لجنة تحقيقية بحادث إطلاق النار على المدنيين.

وفي وقت لاحق، وجه الكاظمي باتخاذ الاجراءات القانونية في حادث إصابة 3 من متظاهري ذي قار.

المغرب
الكاظمي

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان، إن “القائد العام للقوات المسلحة تابع باهتمام كبير حادث إصابة 3 من المتظاهرين اليوم الأربعاء، في مركز  مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار”.

وأضاف البيان أن “الكاظمي وجه باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ومحاسبة من تسبب في هذا الحادث، وفتح تحقيق عاجل من قبل القوات الأمنية، والعمل على معالجة المصابين فوراً”، مؤكداً على توجيهاته السابقة بـ”عدم استخدام القوة أو إطلاق النار بحق المتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة”.

ومنذ خريف 2019، تصاعدت حدة التظاهرات الاحتجاجية في العراق في حرام اتسم بالاتساع والتمدد، تنديداً بالمحاصصة السياسية واستشراء الفساد وانهيار منظومة الدولة.


أخبار أخرى..

العراق والكويت يبحثان القضايا ذات الاهتمام المشترك

بحث سفير العراق لدى الكويت المنهل الصافي، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد جابر العلي الصباح، عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الجانبان خلال لقائهما اليوم الأربعاء، وفقا للوكالة الوطنية العراقية، سبل تطوير العلاقات الثنائية ونقلها لمستويات أرحب.

من ناحية أخرى، أعلنت الهيئة العامة للجمارك العراقية عن إعادة فتح منفذي سفوان العراقي والعبدلي الكويتي أمام حركة المسافرين.

وأوضحت الهيئة في بيان أن اتفاقًا متبادلًا بين الجانبين جرى تنفيذه صباح اليوم، افتتح على إثره منفذي سفوان العراقي والعبدلي الكويتي أمام حركة المسافرين ذهابًا وإيابًا، بعدما كانت مغلقة أمامهم بسبب الإجراءات الوقائية التي اتخذها البلدان لمواجهة جائحة كورونا.

وأشارت إلى أن افتتاح المنفذين سيعود بالفائدة الكبيرة على الجانبين؛ حيث سينعكس بصورة إيجابية على زيادة حركة التبادل التجاري بين الدولتين وتعظيم حجم التعاون الاقتصادي الذي تضرر بعد الإغلاق بسبب جائحة كورونا.

وفي سياق آخر بحث نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد جابر العلي الصباح، أمس الثلاثاء، مع السفير المصري لدى البلاد أسامة شلتوت أوجه التعاون والعمل المشترك اضافة الى إلى استعراض آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقدم السفير المصري خلال اللقاء دعوة للوزير الجابر من القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري الفريق أول محمد زكي لزيارة مصر حيث عبر وزير الدفاع عن شكره وتقديره على هذه الدعوة التي تأتي ترجمة للعلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين الشقيقين.

حضر اللقاء رئيس المكتب العسكري بالسفارة المصرية لدى البلاد العميد حسن الشاذلي والسكرتير الأول بإدارة الوطن العربي بوزارة الخارجية عبدالله الهاجري.

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح مع السفير المصري لدى البلاد أسامة شلتوت أوجه التعاون والعمل المشترك اضافة الى إلى استعراض آخر التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.