رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط: الانقسامات والتدخلات الخارجية تعرقل الحل في ليبيا

نشر
الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط

 قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، إن سبب عدم التوصل إلى حل للمشكلة في ليبيا هو الانقسامات على الأرض والتدخلات الخارجية ووجود المرتزقة.

وأضاف أبو الغيط، ” أن المسرح الليبي يمر بانقسامات شديدة جدا بين شرق وغرب وجنوب، ثم تدخلات واضحة جدا من أطراف إقليمية تضع قواتها ونفوذها على الأرض، ثم أبعاد دولية ممثلة في وجود لبعض المرتزقة”.

تأتي تصريحات أبو الغيط قبل 3 أيام من موعد الاستحقاق الانتخابي في ليبيا، إذ يؤكد العديد من المسئولين الليبيين استحالة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في 24 ديسمبر الجاري.

وكانت المفوضية قد أعلنت مطلع الشهر الجاري تأجيل نشر “القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة”، بسبب متطلبات فنية وقضائية لم توضح طبيعتها.

 

أخبار أخرى..

الاتحاد الأوروبي يؤكد التزامه بدعم الانتخابات في ليبيا بأي وقت تجرى فيه

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أكد بيتر ستانو الناطق باسم خدمة العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي التزام بروكسل بدعم الانتخابات في ليبيا في أي وقت تجرى فيه.

وقال ستانو خلال مؤتمر صحفي عقده في بروكسل: “لا يعود لنا التعليق على إمكانية تأجيل الانتخابات في ليبيا”.

وأضاف أن “الاتحاد الأوروبي يدعم إجراء انتخابات حرة وشفافة، باعتبارها “خطوة مهمة في العملية السياسية التي ينبغي أن تقود لحل الأزمة الليبية”.

وتابع: “ندعم كل المؤسسات الليبية التي تعمل على إجراء الانتخابات الرئاسية ومن ثم الانتخابات التشريعية. وقد أرسل الاتحاد الأوروبي فريقا صغيرا من الخبراء وتم نشره بالفعل في طرابلس”.

ليبيا
الانتخابات الليبية

كما أكد متحدث أوروبي يوم الاثنين الماضي والتزام الاتحاد الأوروبي “بدعم الانتخابات” في ليبيا “في أي وقت تجري”، ولكن “من الأفضل احترام موعد الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر الجاري، ثم الانتخابات التشريعية مطلع العام” المقبل.

ونوه الناطق باسم خدمة العمل الخارجي الأوروبي، بيتر ستانو خلال مؤتمر صحفي في بروكسل بأنه “لا يعود لنا التعليق على إمكانية تأجيل الانتخابات في ليبيا”، مشددا على أن “الاتحاد الأوروبي يدعم إجراء انتخابات حرة وشفافة” باعتبارها “خطوة مهمة في العملية السياسية التي ينبغي أن تقود لحل الأزمة الليبية”.

وقال “ندعم كل المؤسسات الليبية التي تعمل على إجراء الانتخابات الرئاسية ومن ثم الانتخابات التشريعية. وقد أرسل الاتحاد الأوروبي فريقًا صغيرًا من الخبراء وتم نشره بالفعل في طرابلس”.