رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض: بايدن يعتزم تعيين 4 أمريكيين من أصل هندي في لجنة استشارية له

نشر
البيت الأبيض - جو
البيت الأبيض - جو بايدن

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يعتزم تعيين 4 أمريكيين من أصل هندي، في لجنة استشارية للرئيس بشأن أوضاع الأمريكيين الذين يقيمون في آسيا وجزر هاواي وجزر المحيط الهادي.

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وأوضح البيت الأبيض في معرض بيان نشره اليوم الثلاثاء فيما يتعلق بهذا الشأن أن اللجنة الاستشارية تضم 23 عضوًا، من بينهم 4 أمريكيين من أصل هندي وهم أجاى باتوريا، وسونال شاه، وكمال كالسى وسميتا شاه.

وأوضح البيان “أن هذه اللجنة ستقدم المشورة إلى الرئيس بشأن السبل التي يمكن أن يتعاون بها القطاع العام والقطاع الخاص، والقطاعات التي لا تهدف إلى تحقيق ربح من أجل تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص، لأفراد الجاليات الأمريكية الذين يعيشون في آسيا وجزر هاواي وجزر المحيط الهادي”.

وأضاف “أن هذه اللجنة ستكون مكلفة أيضا بتقديم النصح للرئيس بايدن بشأن السياسات الواجب اتخاذها، لمعالجة مشكلات العنف والخوف من الأجانب ومشكلات المعاقين وغيرها”.

كما أشار بيان البيت الأبيض، أن اللجنة ستضم زعماء من المجتمع المدني عبر أنحاء الولايات المتحدة وستعكس تنوع التجمعات الأمريكية.

 

أخبار أخرى

البيت الأبيض: بايدن يعتزم الترشح لولاية ثانية عام 2024

أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم الترشح لولاية ثانية في عام 2024.

وردت بساكي، على سؤال عما إذا كان بايدن سيرشح نفسه لإعادة انتخابه في عام 2024 قائلة: “إن هذه نيته”.

وعانى الرئيس الأميركي 79 عاما، من معدلات تأييد منخفضة في الأشهر الأخيرة جراء بعض القرارات، ما دفع بعض الديمقراطيين إلى التساؤل عما إذا كان قد لا يسعى إلى فترة ولاية أخرى مدتها أربع سنوات.

وتبلغ نسبة التأييد لبايدن 42.5 في المئة، ونسبة تصنيفه المعارض 51.8 في المائة، وفقا لمتوسط ​​استطلاعات الرأي الذي أجراه موقع “فايف ثيرتي”.

بايدن يخبر حلفاءه

وكانت تقارير أمريكية كشفت يوم السبت، أن بايدن أخبر حلفاءه أنه يعتزم الترشح لإعادة انتخابه في ‏انتخابات عام 2024، رغم المخاوف من عمره وانخفاض معدل تأييده.‏

وأكد أحد المتبرعين للحزب الديمقراطي الأمريكي، باري غودمان، في تصريحات لصحيفة “واشنطن بوست” أنه يأمل أن يترشح الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في انتخابات 2024، وذلك لأن أي ديمقراطي قادر على هزيمته.

وتابع غودمان الذي خدم في اللجنة المالية لجو بايدن لحملته لعام 2020: “في نهاية المطاف، لن يقوم الناس باختيار الطاغية في السلطة مرة أخرى”.

 

البيت الأبيض يدعو روسيا لخفض التصعيد مع أوكرانيا

دعا البيت الأبيض، الجمعة، روسيا لخفض التصعيد مع أوكرانيا، قائلًا:” ما زلنا قلقين للغاية من النشاطات العسكرية الروسية تجاه أوكرانيا”.

أعلن البيت الأبيض، الجمعة، عودة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لاستلام مهامه بعد انتهاء فحوصاته الطبية.

وفي ذات السياق، أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يخضع لتنظير “روتيني” للأمعاء، وهو إجراء طبي يجرى تحت التخدير العام.

وأضاف البيت الأبيض، أن صلاحيات الرئيس ستنتقل مؤقتا إلى نائبته كامالا هاريس.

ومن جانب أخر، وجهت الولايات المتحدة السبت تحذيرًا إلى الصين بشأن تايوان، قبل ساعات من قمة افتراضيّة مقررة غدًا الاثنين بين الرئيسين الأمريكي جو بايدن والصيني شي جين بينغ.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في اتصال مع نظيره الصيني وانغ يي عن “قلقه إزاء الضغط العسكري والدبلوماسي والاقتصادي المتواصل لجمهوريّة الصين الشعبيّة ضدّ تايوان”.

ودعا بلينكن بكين إلى “الانخراط في حوار هادف” لحل خلافاتها مع تايبيه “سلميًا ووفقًا لرغبات الشعب في تايوان ومصالحه”، حسب الخارجية الأمريكية.

ويعقد بايدن وشي جين بينغ اجتماعًا عبر الفيديو الاثنين، هو الثالث بين رئيسي الدولتين، بينما تتراكم الخلافات بين واشنطن وبكين اللتين تبدي كل منهما حزمًا في مواقفها بشأن ملفات عدة بينها تايوان، وتهدف المحادثة بين بلينكن وشي إلى التحضير للقمة بين الرئيسين.

توتر بين الصين وأمريكا حول مصير تايوان

مصير تايوان

تصاعد التوتر خلال الأسابيع الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين بشأن مصير تايوان،  وذلك عقب تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان إذ تعرضت إلى هجوم من الصين.

وكانت قد كثّفت بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من تايوان، الجزيرة التي تتمتّع بحكم ذاتي لكنّ الصين تعتبرها جزءا لا يتجزّأ من أراضيها، وفي بداية أكتوبر/تشرين الأول دخل عدد قياسي من الطائرات منطقة تحديد الدفاع الجوي للجزيرة.