رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. مطالبات نيابية للحكومة بإجلاء 210 من المواطنين العالقين في موريتانيا

نشر
المغرب.. مطالبات
المغرب.. مطالبات نيابية للحكومة بإجلاء 210 مغاربة عالقين في

طالب النائب الأول لرئيس مجلس النواب المغربي محمد صباري رئيس الحكومة عزيز أخنوش بالتدخل لإعادة حوالي 210 مغاربة عالقين في موريتنايا منذ إغلاق الحدود قبل أكثر من ثلاثة أسابيع.

وأضاف صباري في مراسلة للحكومة، أن استمرار هذه الوضعية قد تنتج عنه عواقب يصعب تداركها خاصة وأن من بين العالقين نسوة وشيوخ ومرضى وأمهات فرضت عليهن الإقامة القسرية بعيدا عن أزواجهن وأولادهن، على حد تعبيره.

وأكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب أن الوضعية لازالت مستمرة رغم طرق أبواب سفارة المملكة المغربية وتعبئتهم لاستمارات قدمت إليهم في هذا الشأن.

وناشد صباري، رئيس الحكومة، بالتدخل من أجل الترخيص للعالقين بموريتانيا للرجوع لبلدهم ولو عبر الحدود البرية مع إخضاعهم لكافة التدابير حماية لصحتهم ولصحة المواطنين.

يذكر أن مغاربة يتحدر أغلبهم من الأقاليم الجنوبية للمملكة، عالقين بدولة موريتانيا وينشدون تدخل السلطات المغربية وتسهيل عودتهم إلى مدنهم الأصلية وذلك بعد انتظار دام لأكثر من ثلاثة أسابيع، عقب صدور القرار الحكومي القاضي بتعليق الرحلات الجوية للمسافرين.


أخبار أخرى..

إسرائيل تضع المغرب ضمن قائمة الدول الحمراء التي يحظر السفر إليها

وضعت إسرائيل المغرب ضمن قائمة الدول الحمراء التي يحظر السفر إليها على خلفية تفشي متحور أوميكرون.

جاء ذلك بعدما وافق مجلس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الإثنين على توسيع قائمة الدول الحمراء بناء على توصية لجنة تصنيف الدول بوزارة الصحة التي نوقشت الليلة الماضية.

وشملت القائمة الجديدة دولة عربية ثانية، بعدما أدرجت إسرائيل الإمارات ضمن الدول الحمراء التي يحظر السفر إليها على خلفية تفشي متحور أوميكرون.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: “سيتم تصنيف إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا وألمانيا والمجر والمغرب والبرتغال وكندا وسويسرا وتركيا دولا حمراء”.

المغرب
المغرب

ومن المقرر أن يدخل القرار الجديد حيز التنفيذ اعتبارًا من يوم غد 21/12/21 منتصف الليل،  كما رهنا بموافقة لجنة الدستور بالكنيست.

وشملت القائمة الجديدة دولة عربية ثانية، بعدما أدرجت إسرائيل الإمارات ضمن الدول الحمراء التي يحظر السفر إليها على خلفية تفشي متحور أوميكرون.
وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: “سيتم تصنيف إيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا وألمانيا والمجر والمغرب والبرتغال وكندا وسويسرا وتركيا دولا حمراء”.
وأمس الأحد، صادقت لجنة الدستور على توصيات وزارة الصحة بإدراج أيرلندا والنرويج وإسبانيا وفنلندا وفرنسا والسويد والإمارات العربية المتحدة في قائمة الدول الحمراء.
وكانت إسرائيل قد أدرجت ما يزيد عن 50 دولة معظمها من القارة الإفريقية على لائحة الدول الحمراء، إضافة إلى المملكة المتحدة والدنمارك.
المغرب
رئيس الوزراء الاسرائيلي
وتشهد إسرائيل زيادة يومية في عدد الإصابات بمتحور أوميكرون الأكثر عدوى. وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية أمس الأحد، تسجيل 40 إصابة بالمتحور، لتصل إجمالي الإصابات به إلى 175، بالإصافة إلى أن هناك اشتباه كبير في إصابة 380 حالة إضافية.
كان رئيس الوزراء الإسرائيلي وجه أمس بالاستعداد لتقليص طاقة العمل في الوزارات الحكومية إلى 50%، وإحالة باقي الموظفين للعمل من المنزل على خلفية تفشي متحور أوميكرون.