رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب أوميكرون.. “التجارة العالمية” تعلن تراجع حركة البيع والشراء

نشر
الأمصار

قالت منظمة التجارة العالمية إن الاتجاه العالمي لتجارة البضائع تراجع بنسبة 0.8 % في الربع الثالث من العام، مضيفة أن ظهور متحور أوميكرون لفيروس كورونا زاد احتمالات عدم تحقق معدل النمو المتوقع في 2021.

وأوضحت المنظمة في بيان، الإثنين، أن حجم التجارة تراجع بين شهري يوليو وسبتمبر نتيجة اضطرابات سلاسل التوريد ونقص مدخلات الإنتاج وزيادة حالات الإصابة بكوفيد-19.

وأضافت أن هدف النمو في 2021 ما زال من الممكن أن يتحقق نظريا، لكن ظهور متحور أوميكرون قلب ميزان المخاطر، مما زاد فرص حدوث نتائج سلبية أكثر.

أوميكرون
منظمة التجارة العالمية

في سياق آخر متصل بأوميكرون، رفضت بريطانيا اليوم، استبعاد فرض قيود على التجمعات بعد يوم من فرض هولندا رابع إغلاق مدفوعة بالانتشار السريع لأوميكرون المتحور الجديد من فيروس كورونا في حين تدرس دول أخرى في أوروبا فرض قيود قبل عيد الميلاد.

وتتضاعف الإصابات بأوميكرون بسرعة كبيرة في أوروبا والولايات المتحدة فتزيد إلى مثليها كل يومين أو ثلاثة أيام في لندن ومناطق أخرى مما كان له أثر شديد على أسواق المال التي تخشى من أثر الانتشار على انتعاش الاقتصاد العالمي

وتم رصد المتحور الجديد لأول مرة في الشهر الماضي في جنوب أفريقيا وهونج كونج وانتشر حتى الآن فيما لا يقل عن 89 دولة ولم تتضح بعد شدة المرض الذي يسببه.

وسجل العالم حتى الآن 274.24 مليون إصابة بفيروس كورونا منذ الإعلان عن ظهور أول إصابة في الصين في ديسمبر 2019، في حين توفي بالمرض أكثر من 5.65 مليون على مستوى العالم.

مبيعات محلية وأجنبية تهبط بمؤشرات البورصة المصرية بمنتصف التعاملات

وكان قد دفعت مبيعات المتعاملين المصريين والأجانب، مؤشرات البورصة المصرية، للتراجع بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، بداية جلسات الأسبوع، فيما مالت تعاملات العرب للشراء.

تراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.54% ليصل إلى مستوى 11215 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.54% ليصل إلى مستوى 2281 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.28% ليصل إلى مستوى 13567 نقطة، ونزل مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.53% ليصل إلى مستوى 4397 نقطة.

أوميكرون
البورصة المصرية

كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 3.82% ليصل إلى مستوى 2557 نقطة، وهبط مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”، بنسبة 2.81% ليصل إلى مستوى 3538 نقطة، ونزل مؤشر تميز بنسبة 2.67% ليصل إلى مستوى 4431 نقطة.

وفي سياق متصل أعلنت إدارة البورصة المصرية، إيقاف التداول على 22 سهمًا لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعوداً أو هبوطاً خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء، وهم؛ الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية، الدولية للصناعات الطبية-ايكمى، الأولى للاستثمار والتنمية العقارية، شمال الصعيد للتنمية والإنتاج الزراعي (نيوداب)، الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي، العقارية للبنوك الوطنية للتنمية، رواد السياحة-رواد، اميرالد للتطوير وإدارة المشروعات، المجموعة المصرية العقارية، شارم دريمز للاستثمار السياحي، بي أي جي للتجارة والاستثمار، زهراء المعادي للاستثمار والتعمير، اراب للتنمية والاستثمار العقاري، الإسماعيلية مصر للدواجن، حق الاكتتاب لشركة النصر للأعمال المدنية-1، المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، الغربية الإسلامية للتنمية العمرانية، المصرية لنظم التعليم الحديثة، الشمس للإسكان والتعمير، مرسيليا المصرية الخليجية للاستثمار العقاري، المصرية للدواجن، العالمية للاستثمار والتنمية.

وفي السياق ذاته تباينت تعاملات الداخليين والمساهمين الرئيسيين والمجموعات المرتبطة بهم خلال جلسة تداول أمس الاثنين، إذ باع مجلس إدارة شركتي بالم هيلز للتعمير، وفوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية 450 ألف سهم، 75 ألف سهم، على التوالي، وباعت إدارة شركة السادس من إدارة للتنمية والاستثمار-سوديك، بنك التعمير والإسكان، 25 ألف سهم، 2568 سهم، على التوالي، كما باعت مجموعة مرتبطة بشركة التعمير والاستشارات الهندسية 20 ألف سهم.