رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الصيني: بكين لن تخشى مواجهة الولايات المتحدة

نشر
وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، “إن الصين لن تخشى مواجهة مع الولايات المتحدة“.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها وانغ يي في بكين، اليوم الاثنين، مضيفا أن “بكين سترحب بالتعاون مع واشنطن إذا كان يصب في مصلحة الطرفين”، مشددا على أن المنافسة بين البلدين “يجب أن تكون إيجابية”.

وأشار وانغ يي إلى أن “المشكلات في العلاقة بين الولايات المتحدة والصين تعود إلى سوء تقديرات استراتيجية من الجانب الأمريكي”، حسبما نقلت “رويترز”.

ومن جانبه، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في وقت سابق، أن سعي الصين لامتلاك أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت “يزيد من التوترات في المنطقة”.

وتعهد أوستن بأن تحافظ الولايات المتحدة على قدرتها على ردع التهديدات المحتملة التي تمثلها الصين

وتعليقًا على أحدث اختبار للصين لأسلحة فرط صوتية في يوليو، قال أوستن: “لدينا مخاوف بشأن القدرات العسكرية التي تواصل جمهورية الصين الشعبية السعي وراءها. مرة أخرى، السعي وراء هذه القدرات يزيد من التوترات في المنطقة”، حسبما نقلت “الأسوشيتد برس”.

وأضاف المسؤول الأمريكي قائلا: “ذلك يؤكد فقط سبب اعتبارنا جمهورية الصين الشعبية على أنها تحدينا المتصاعد. سنواصل الحفاظ على قدرات الدفاع والردع ضد مجموعة من التهديدات المحتملة من جمهورية الصين الشعبية لأنفسنا ولحلفائنا”.

كما يثير تنامي القوة العسكرية للصين حالة من عدم الارتياح في واشنطن، وخصوصا بعد الاختبار الذي أجرته في يوليو لسلاح تفوق سرعته سرعة الصوت، مع القدرة على الدوران جزئيا حول الأرض قبل العودة إلى الغلاف الجوي والانزلاق في مسار مناور نحو هدفه.

ويقول الخبراء إن نظام الأسلحة مصمم بشكل واضح بهدف تفادي الدفاعات الصاروخية الأميركية، رغم إصرار الصين على أنها كانت تختبر مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام، وليس صاروخا.

 

أخبار أخرى

الخارجية الصينية: قمة افتراضية للرئيسين الصيني والأمريكي الثلاثاء المقبل

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، السبت أنه من المقرر انعقاد قمة افتراضية بين الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي جو بايدن صباح الثلاثاء.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة هوا تشون ينج – في بيان نشرته عبر موقعها الالكتروني – إنه من المنتظر أن الزعيمين سيتبادلان الآراء بشأن العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان البيت الأبيض قد أعلن الجمعة، أن الزعيمين سيعقدان الاجتماع الافتراضي مساء الاثنين (بتوقيت الولايات المتحدة) لمناقشة “سبل إدارة المنافسة الثنائية بشكل يتسم بالمسؤولية” و”العمل معا حيث تتوافق مصالحنا”.

البيت الأبيض يعلن قمة افتراضية بين الرئيسين الأميركي والصيني.. الاثنين

أعلن البيض الأبيض، عن عقد الرئيس الأميركي، جو بايدن، لقاء قمة افتراضية مع الرئيس الصيني، شي جين، وذلك يوم الاثنين.

وفي وقت سابق، أفاد البيت الأبيض، بأن أكثر من 90 دولة وافقت على مبادرة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لخفض انبعاثات الميثان، وذلك بنسبة 30% بحلول عام 2030، بينها 15 دولة من أصحاب أعلى الانبعاثات.

وذكر موقع البيت الأبيض الإلكتروني في بيان: “في الحفل الرسمي في اليوم الثاني من المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26)، سيتم الإعلان عن انضمام أكثر من 90 دولة إلى المبادرة، بما في ذلك 15 من بين أكبر 30 دولة من حيث حجم الانبعاثات: الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وإندونيسيا وباكستان والأرجنتين والمكسيك ونيجيريا والعراق وفيتنام وكندا”، موضحا أن انبعاثات الميثان تعد أحد العوامل الرئيسة التي تساهم في تغير المناخ.

كما نشر البيت الأبيض خطة عمل مباشرة في الولايات المتحدة، تتمثل في التخطيط لتقلص صناعة النفط والغاز من الانبعاثات بنحو 75%، وستقوم الولايات (الأمريكية) كل على حدة بوضع تدابيرها الخاصة، وتعد وكالة حماية البيئة برنامجا طوعيا لالتقاط ما يصل إلى 70% من انبعاثات غاز الميثان من مكبات النفايات.

وفي ذات السياق، تخطط السلطات الأمريكية للعمل على سد “مئات الآلاف من آبار النفط والغاز المهجورة، التي لا يزال الكثير منها ينبعث منها غاز الميثان”، بمشاركة عمال نقابيين. كما تم تطوير عدد من الإجراءات للقطاع الزراعي.

أمريكا

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سيطلقان مبادرة عالمية لخفض انبعاثات الميثان

وفي وقت سابق، كانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، قد صرّحت في مؤتمر صحفي، بأن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سيطلقان مبادرة عالمية لخفض انبعاثات الميثان بنسبة 30% بحلول عام 2030 في المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP-26).