رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة 28 شخصا في تركيا بعد انقلاب حافلة رحلات بسبب الطقس

نشر
الأمصار

أصيب 28 شخصًا، الأحد، جرّاء انقلاب حافلة رحلات بولاية آماسيا، شمالي تركيا، جاء ذلك بحسب ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة “حرييت” التركية.

وأشار المصدر، إلى أن إحدى حافلات الرحلات تعرضت للانقلاب على أحد الطرق بالولاية المذكورة، بسبب سوء الأحوال الجوية، ما أسفر عن إصابة 28 شخصًا بجروح.

ونقلا عن مصادر محلية، ذكرت الصحيفة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بفرق الإنقاذ والطواقم الطبية ليتم نقل المصابين لعدد من المستشفيات القريبة من المنطقة.

وكانت الحافلة وقت وقوع الحادث في طريق عودتها إلى ولاية آماسيا بعد رحلة ليوم واحد بإحدى الولايات المجاورة.

وتشهد تركيا حاليًا موجة من البرد القارس، وصلت لدرجة هطول الثلوج بشكل مكثف في عدد من الولايات ما أثر سلبًا على كافة مناحي الحياة.

تركيا تكشف عن استراتيجيتها المقبلة فيما يخص القارة الإفريقية

كشفت صحيفة “milliyet” التركية، أن الرئاسة التركية كشفت عن إستراتيجيتها المقبلة في يخص دول القارة الإفريقية، في الوقت الذي تواجه فيه تلك الدول تهديد الإرهاب من داعش وبوكو حرام والشباب وغيرهم.

وقال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون: إن تركيا ستواصل تعميق علاقاتها مع الدول الإفريقية تحت قيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، موضحا  أن “استثماراتنا الاقتصادية وعلاقاتنا التعليمية والتبادلات الثقافية هي شهادة على قناعتنا ببشائر القارة”.

تركيا
الرئيس التركي

وأضاف أن بلاده فخورة لاستضافة قمة الشراكة التركية الإفريقية الثالثة، مؤكدا أن نهج تركيا تجاه إفريقيا يتمثل في تعزيز العلاقات مع القارة، فضلاً عن الاستثمار في مستقبل مشترك.

وأوضح أن العديد من الدول الإفريقية تواجه تهديد الإرهاب من داعش وبوكو حرام والشباب وغيرهم، مؤكدا أنهم سيواصلون الشراكة معهم في كلا الدفاع ومكافحة الإرهاب ودعمهم من خلال تبادل قدراتنا ومعرفتنا التكنولوجية”.

ولفت إلى أن بلاده تعمل على خطة للتبرع بخمسة ملايين جرعة لقاح ضد فيروس كورونا إلى الدول الإفريقية والتعاون في إنتاج لقاح توركوفاك التركي، مضيفا أنها علامة على مدى اهتمام أنقرة برفاهية إخواننا الأفارقة بعيدا عن المسائل السياسية والدبلوماسية.

وأشار إلى تركيا زادت من استثماراتها في القارة الإفريقية في الفترة الأخيرة مؤكدا أن هذه المشاريع حققت نتائج إيجابية في التعاون والتنسيق الوثيقين مع القادة الأفارقة من أجل السلام والاستقرار.

وأوضح المسؤول التركي إن الرئيس أردوغان طالما أثار باستمرار قضية عدم تمثيل افريقيا في مجلس الأمن الدولي رغم تعداد سكانها البالغ 1.3 مليار نسمة”، في إشارة إلى دعوة تركيا المستمرة لإصلاح المنظومة الدولية.

وبدأت في إسطنبول أعمال القمة التركية الإفريقية الثالثة للشراكة، في حين التقى على هامشها وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عددا من نظرائه الأفارقة وذلك لتعزيز سبل التعاون بين الأطراف.

وعلى هامش القمة التي حملت اسم “تعزيز الشراكة من أجل التنمية والازدهار المشترك،  عقد وزير الخارجية عدة لقاءات مهمة مع  عدد من نظرائه الأفارقة في إسطنبول.

وكان قد صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن العلاقات التركية الإفريقية بلغت مستويات لم يكن من الممكن تصورها قبل 16 عاما، وذلك “نتيجة لجهودنا المشتركة” مع دول القارة.

وقال أردوغان في كلمة له اليوم السبت في قمة الشراكة التركية الإفريقية المنعقدة في اسطنبول، أن حجم تجارة تركيا مع القارة الإفريقية تجاوز 25.3 مليار دولار في 2020، وأضاف:  “أنا واثق بأننا سنرتقي بحجم تبادلنا التجاري (مع إفريقيا) إلى 50 مليار دولار أولا ثم إلى 75 مليار دولار عبر جهودنا المشتركة”.

تركيا
الشراكة التركية الإفريقية

وفيما يلي إهم ما جاء في تصريحات الرئيس التركي في القمة، حسبما أوردتها وكالة “الأناضول”:

أردوغان: نتابع عن كثب اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 2021
أردوغان: نسعى جاهدين للربح وللتطور و للتنمية معًا (مع إفريقيا)، والسير يدا بيد نحو المستقبل

أردوغان: وسعنا وجودنا في جميع أنحاء إفريقيا عبر مؤسساتنا مثل “تيكا” ومعهد يونس إمره ووقف المعارف ووكالة الأناضول والخطوط التركية والهلال الأحمر.

وأمس عقد أردوغان سلسلة لقاءات مع قادة أفارقة، وصلوا لحضور القمة، وبينهم الرئيس النيجيري محمد بخاري، والصومالي محمد فرماجو، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس إفريقيا الوسطى فاوستين – أرجانغ تواديرا، والرئيس الموريتاني محمد ولد شيخ الغزواني، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، فضلا عن رؤساء جزر القمر غزالي عثماني، والرواندي بول كاغامي، والجيبوتي إسماعيل عمر جيله.