رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يشارك بالاجتماع الثالث بمشروع دولي لترويج “البترا” سياحيًا

نشر
الأردن يشارك بالاجتماع
الأردن يشارك بالاجتماع الثالث بمشروع دولي لترويج البترا سيا

شارك الأردن بالاجتماع الثالث للجنة التوجيهية لمشروع “منصة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوسطية للتراث الثقافي لليونيسكو”، الممول من الاتحاد الأوروبي – برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط، الذي يهدف إلى الترويج للمناطق الأثرية في العالم ومن ضمنها مدينة البترا.

وشارك بالاجتماع الذي عقد في مدينة غرناطة باستضافة من المؤسسة الأندلسية العالمة للتراث الأندلسي عبر منصة زووم، دائرة الاثار العامة والجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع من الأردن، ودائرة القلاع وقرى القرون الوسطى وجامعة باليرمو من إيطاليا، ورابطة غرف التجارة والصناعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والمؤسسة الأندلسية العامة للتراث الأندلسي من أسبانيا، وجامعة ألغارف من البرتغال، واتحاد منظمات الأعمال المصرية.

حيث قدم الشركاء في المشروع المنجزات التي تم تحقيقها خلال العام الأول من المشروع. وأعلن مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي خلال الاجتماع عن عقد المؤتمر الدولي الخامس عشر للأثار خلال شهر تموز 2022، مؤكدًا اهتمام الدائرة في إنجاح مشروع منصة تكنولوجيا المعلومات وجميع الجهود التي تسهم بترويج المناطق الأثرية والسياحية الأردنية عالميًا.

ولفت إلى ان الدائرة ستعقد ورشة عمل خاصة للمشروع بحيث يقوم الشركاء خلالها بعرض منجزات المشروع وتطور سير العمل فيه، موضحًا أن المشروع سيعود بالفائدة على المدينة الوردية من خلال إنشاء مشروعات مبتكرة باستخدام تكنولوجيا الحاسوب والمعلوماتية لإعداد فيديوهات واستخدام أساليب اخرى للترويج السياحي للمدينة، إضافة إلى العديد من الأنشطة في مجال التراث الثقافي غير المادي.

من جانبه، عرض منسق المشروع في الأردن الدكتور طلال العكشة الدور الذي يلعبه المشروع في وضع المملكة والبترا على الخريطة السياحية والأثرية العالمية والتعريف بها.

أخبار أخرى..

الأردن يعلن تسجيل 1920 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت الصحة الأردنية اليوم السبت، عن تسجيل 1920 إصابة جديدة بفيروس كورونا، بالإضافة إلى تسجيلها 40 حالة وفاة.

وأضاف الصحة الأردنية، أن عدد حالات الشفاء لهذا اليوم وصل إلى 4555، مشيرة إلى أن عدد الحالات التي تم دخولها المستشفى اليوم وصلت إلى 157 حالة.

ونرصد لكم إحصائية فيروس كورونا في الأردن اليوم السبت، حسب ما أعلنته وزارة الصحة الأردنية:-

إحصائية فيروس كورونا في الأردن

ومن جهة أخرى، أكدت قناة “المملكة”، السبت، بأن رئيس الوزراء بشر الخصاونة يخضع للعزل الاحترازي بعد إصابة أبنائه بفيروس كورونا، ولم تذكر القناة تفاصيل أخرى على الفور.

وفي ذات السياق، أعلنت المملكة، استخدام أجهزة فحص جديدة في المطارات، قادرة على اكتشاف متحور أوميكرون، قبل اللجوء إلى فحص التسلسل الجيني للفيروس.

وقال وزير الصحة الأردني، فراس الهواري، خلال لقاء مع التلفزيون، إن بلاده اكتشف 7 حالات مصابة بمتحور أوميكرون، وجميعها قادم من الخارج، وكانت لديهم نتائج فحص سلبية قبل وصولهم للبلاد لكن نتيجة فحص الوصول كانت إيجابية.

وأشار وزير الصحة، إلى أن متحور أوميكرون سيصبح هو النسخة السائدة من فيروس كورونا بسبب سرعة انتشاره التي تقدر بثلاثة أضعاف سرعة انتشار المتحورات الأخرى.

وطالب وزير الصحة، المواطنين، بالحصول على جرعة ثالثة تنشيطية، بعد ثلاثة أشهر من تلقي الجرعة الثانية.

وأوضح أن الإصابة بكورونا في وقت سابق لا تعفي من أخذ اللقاح، وأن الإصابة بالفيروس قد توفر بعض الحماية المؤقتة لكنها ليست دائمة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 5 إصابات جديدة بمتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا، جميعهم قادمون من الخارج.

وقال مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، الخميس، إن جميع المصابين تم عزلهم مؤسسًيا في أحد فنادق العاصمة عمان، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على متابعة واستقصاء المخالطين، لحين ظهور الفحوصات المخبرية لهم.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة سابقًا، تسجيل إصابتين بمتحورة أوميكرون في الأردن، إذ إن الإصابة الأولى تعود لشخص أردني قادم من جنوب إفريقيا وتم حجره مباشرة في أحد فنادق عمان، مضيفة أن “الإصابة الثانية تعود لأردني لا يوجد له تاريخ سفر إلى خارج الأردن مؤخرًا.