رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تدرج بريطانيا على لائحة البلدان عالية المخاطر بسبب كورونا

نشر
ارتفاع إصابات كورونا
ارتفاع إصابات كورونا في ألمايا

أعلنت ألمانيا، الأحد، إدراج بريطانيا على لائحة البلدان عالية المخاطر جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، وهو ما سيستدعي فرض قيود كثيرة على السفر.

وقالت هيئة مراقبة الصحة إن “هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأحد عند منتصف الليل”.

وأوضحت أن “الوافدين من بريطانيا يجب أن يخضعوا لحجر إلزامي لمدة أسبوعين في ألمانيا، بما في ذلك الأشخاص الذين تلقوا التطعيم أو تعافوا من الإصابة بكوفيد”.

وكانت الإصابات المسجلة في بريطانيا بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا أوميكرون شهدت، السبت، قفزة كبيرة طبقا لأحدث الأرقام اليومية.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية، إن الإصابات بأوميكرون بلغت 24968 إصابة حتى الساعة 1800 بتوقيت جرينتش يوم 17 ديسمبر بزيادة أكثر من 10 آلاف إصابة عما تم تسجيله في الأربع والعشرين ساعة السابقة.

وقال كريس ويتي، كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا إن الزيادة في الحالات تزيد الضغط على الخدمات الصحية التي تعاني من ضغوط إصابة موظفين.

مصر وألمانيا

فيما رفضت الخارجية المصرية، التصريح الصادر عن الحكومة الألمانية بشأن جلسة المحاكمة المنتظرة لعدد من المتهمين أمام القضاء المصري.

وطالبت مصر الحكومة الألمانية، بالنظر في تحدياتها الداخلية بدلا من فرض وصايتها على الغير.

مصر: تجاوزات غير مقبولة

وقالت وزارة الخارجية، “إن القاهرة تعتبر هذا الأسلوب الذي ينطوي على تجاوزات غير مقبولة، تدخلاً سافرًا وغير مبرر في الشأن الداخلي المصري، ويُصادِر على مسار قضائي دون دليل أو سند موضوعي”.

وتابع البيان: “من المُستغرَب أن تطلب الحكومة الألمانية احترام القانون، وتدعو في ذات الوقت للتدخل والتأثير على أحكام القضاء المصري الشامخ والمشهود له بالاستقلالية والحيادية والنزاهة، وهو ما نرصد معه ازدواجية المعايير”.

مصر
وزير الخارجية – سامح شكري

وشددت وزارة الخارجية الألمانية على رفضها الكامل للتدخل في الشأن الداخلي، ووجوب احترام سيادة القانون ودستور الدولة، وأن افتراض نتيجة بعينها هو أمر مرفوض جملةً وتفصيلاً لما يُمثله ذلك من إهدار للقضاء والعدالة، ولمبادئ سيادة القانون، وما ينص عليه الدستور من الفصل بين السلطات.

وفي نهاية البيان قالت وزارة الخارجية: “هذا، ومن الأحرى أن تلتفت الحكومة الألمانية لتحدياتها الداخلية بدلاً من فرض وصايتها على الغير”.