رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مطالب برلمانية للحكومة المصرية بعد رصد “أوميكرون” رسميًا في مصر

نشر
الأمصار

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطبات إحاطة، كرد فعل على إعلان ظهور حالات مصابة بمتحور كورونا “اوميكرون” في مصر بشكل رسمى.

طالب النائب ايمن محسب، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، وزارة الصحة بالشفافية والوضوح حول اعراض المرض أو المتحور الجديد ونتائجه وهل هو سريع العدوى والانتشار وما سبل مقاومته والكشف عن الاعراض.

وقال محسب: يجب الكشف عن المخاطر والاعراض الخاصة بالمتحور الجديد، وهل هناك اسنعدادات من الوزارة وهل يتم المكافحة والعلاج في وحدات جديدة ام هي نفس وحدات علاج كورونا.

وطالب النواب في طلباتهم الحكومة بإلتزام الشفافية وكشف الحالات ومدى خطورة واعراض المتحور الجديد.

كما طالب النائب احمد حته، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الاتصالات في طلب احاطة تقدم به، باستدعاء الدكتور خالد عبدالغقار القائم باعمال وزير الصحة، امام البرلمان لكشف حقيقة الحالات وخطورة المتحور والكشف عن خطة الحكومة لمواجهة المتحور المعروف عاليه سريع الانتشار.

كما تقدم النائب محمود الصعيدي، عضو مجلس النواب بسؤال برلماني موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، حول استعدادات الحكومة للتعامل مع المتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون» بعد ظهور اول حالات في مصر وسط مخاوف من انتشاره، خاصة انه من المعروف عنه سرعة الانتشار وفق ما اعلنت منظمة الصحة العالمية«.

واضاف “الصعيدى” أن هناك انتشار كبير لمتحور “أوميكرون” وهو أحدث المتحورات الجديدة لفيروس كورونا، واوصنفته منظمة الصحة العالمية بأنه متحور مثير لسرعة انتشاره أكثر من متحور دلتا، وانه متحور يساعد فيروس كورونا على التهرب من مناعة الجسم، بما فيها المناعة المكتسبة من التطعيم ابما يعني عدم جدوى اللثاحات وهو ما يستوجب اجراءات احترازية ولقاحات جديدة.

 

اكتشاف أول إصابات بالمتحورة أوميكرون في مصر

رُصدت أول اصابات بالمتحورة أوميكرون في مصر الجمعة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة التي أكدت ان المصابين هم ثلاثة مصريين تبينت إصابتهم لدي وصولهم الى البلاد من الخارج.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها على فيسبوك ليل الجمعة إلى السبت إن نتائج الاختبارات التي تجرى للمسافرين القادمين الى البلاد في مطار القاهرة “أثبتت وجود ثلاث حالات إيحابية للمتحورة أوميكرون ضمن 26 حالة مصابة بفيروس كورونا تم اكتشافها”.

بلغ إجمالي عدد الاصابات بفيروس كورونا في مصر، وفقا للبيان نفسه، 373,509 مصابين توفي منهم 21277 شخصا.

ويأتي الاعلان عن ظهور المتحورة أوميكرون في مصر في وقت تعول فيه الحكومة على انتعاش السياحة التي تشكل موردًا رئيسيًا للعملة الاجنبية في البلاد، في موسم الإجازات الشتوية الحالي.