رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: إنجاز 80% من تحصين الحدود مع سوريا

نشر
الناطق باسم القائد
الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول

أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، اليوم السبت، قرب إنجاز التحصينات على الحدود العراقية السورية فيما أشار الى انجاز 80% من هذه التحصينات.

وقال اللواء رسول، إن “الأجهزة الأمنية مستمرة في التحكيمات وتحصين الحدود مع سوريا”، مؤكداً أنه “لم يتبق سوى القليل سواء كانت سواتر ترابية أو تحصينات شقية وأسيجة B.R.C وأبراج مراقبة حرارية”.

ولفت رسول: “إضافة إلى مسك الحدود العراقية بمساندة قطعات الجيش العراقي حيث وصلت نسبة إنجاز ذلك إلى 80% لغاية الآن”.

وكان قد قرر مجلس الوزراء، في وقت سابق تخصيص مبالغ مالية لإكمال التحصينات على الحدود العراقية السورية.

 

أخبار أخرى

القوات المسلحة العراقية: انتشار مدرعاتنا إشارة طمأنة للشعب العراقي

نفى الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول الزبيدي، تواجد انفجار في العاصمة بغداد، مؤكدًا أن انتشار المدرعات إشارة طمأنة للشعب العراقي.

وأوضح الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، أن المسيّرات التي استهدفت منزل الكاظمي، انطلقت من منطقة تبعد 12 كلم من شمال شرق بغداد، لآفتًا أنه تم تشكيل لجنة تحقيق في محاولة اغتيال الكاظمي.

العراق

وأضاف اللواء يحيى رسول الزبيدي، أن المنظومة الدفاعية للسفارة الأميركية لم تتدخل لصد المسيّرات التي استهدفت منزل الكاظمي.

وانتشرت مدرعات تابعة للجيش العراقي في منطقة المنصور بوسط بغداد.

ومن جانب أخر، أكدت مصادر عراقية عن سماع انفجارات في وسط العاصمة.

وفي ذات السياق، أكدت مصادر عراقية، على تحليق طيران مروحي فوق المنطقة الخضراء في بغداد.

على صعيد آخر تلقى رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وذلك بعد محاولة الاغتيال الفاشلة.

وأكد أنتوني بلينكن، أن استهداف الكاظمي، يعتبر اعتداء على كامل العراق وسيادته، معربًا للكاظمي عن “تقدير” واشنطن لنهجه القيادي وشجاعته في مواجهة التحديات.

ومن جانبه، أجرى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي ليطمئن علي سلامته بعد محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها فجر اليوم، متمنياً له ولشعب العراق الشقيق الامن والاستقرار والسلام.

وقد أعرب رئيس وزراء العراق عن امتنانه لهذه اللفتة الكريمة من الرئيس السيسي التي تعكس قوة العلاقات التاريخية بين البلدين متمنياً لمصر حكومة وشعباً كل تقدم وسلام، مؤكدًا على ترابط العلاقات بين مصر والعراق.

طيران مروحي

وكان رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى نجا من محاولة اغتيال فاشلة عقب استهداف منزله بطائرة مسيرة مفخخة، يأتي ذلك بعد نجاح الحكومة العراقية في احتواء حالة الغضب التى شهدتها المنطقة الخضراء بعد الاحتجاجات التى قادتها الأحزاب الخاسرة فى الانتخابات الأخيرة، حيث أصدر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمى يوم أمس توجيهات عاجلة باحترام سلمية التظاهر، داعيًا كافة مكونات المشهد السياسى فى العراق إلى الحوار.

 

وأكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أنه بخير بعد تعرضه لمحاولة اغتيال عبر استهداف منزله بطائرة مسيرة مفخخة، وقال الكاظمي في تدوينة عبر “تويتر”: “أنا بخير والحمد لله، وسط شعبي، وأدعو إلى التهدئة وضبط النفس من الجميع، من أجل العراق”.

 

الناطق باسم القائد العام: اعتقال 9 إرهابيين في عدة محافظات بالعراق

 

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، الأربعاء، إلقاء القبض على 9 عناصر من تنظيم “داعـش” الإرهابي في خمس محافظات.

وقال رسول، في بيان نقلته قناة السومرية نيوز العراقية، إنه “بناءً على توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، نفذ جهاز مكافحة الإرهاب عمليات أمنية استباقية لملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية في 5 محافظات عراقية، إذ تمكن من إلقاء القبض على 9 عناصر من داعـش في محافظات الأنبار، نينوى، صلاح الدين، بغداد، كركوك”.

وأضاف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة أن الجهاز ألقى القبض على عنصرين إرهابيين في الأنبار وثلاثة آخرين في كركوك وصلاح الدين، كما نفذت قوة خاصة من الجهاز عمليتين نوعيتين في محافظتي بغداد و نينوى أسفرتا عن إلقاء القبض على إرهابيين اثنين.

وأضاف البيان أن الجهاز قام بالتنسيق مع أسايش أقليم كردستان العراق، مُحافظة أربيل، والقبض على إرهابيين، أحدهما ينتمي لعصابات داعش، والأخر تم القبض عليه بعملية منفصلة”.

ومن جانبها، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، اعتقال “إرهابية” تنتمي لتنظيم “داعش” خلال عملية أمنية في قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى.

كما ذكرت مديرية الاستخبارات -في بيان نقلته قناة (السومرية نيوز)، اليوم- أنه “تأكيدا لمساعيها بملاحقة ما تبقى من فلول تنظيم داعش الإرهابي وخلاياه النائمة وبمعلومات دقيقة لشعبة استخبارات الفرقة 15، تمكنت أحد مفاصل مديرية الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع، وبالتعاون مع استخبارات ومكافحة تلعفر وقوات برية من الفوج الثاني لواء المشاة 73، من القبض على إحدى الإرهابيات اللواتي كن ناشطات بما يسمى (ديوان التعليم) في قضاء تلعفر غربي نينوى أثناء دخول تنظيم داعش الإرهابي للمحافظة”.