رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مكتبة مصر العامة تطلق مسابقة فنية لتجسيد الإنجازات المصرية خلال الفترة الماضية

نشر
الأمصار

أطلقت مكتبة مصر الجديدة، مسابقة فنية لتجسيد بعض المبادرات والإنجازات التى شهدها المصريون بل والعالم أجمع خلال الفترة الماضية، والتى هدفت إلى النهوض بالأحوال المعيشية للشعب المصرى، وتم اختيار عدد من الموضوعات يعبر من خلالها المشارك في المسابقة من خلال الرسم وبرؤيته الخاصة عن أهمية تللك المبادرات فى حياة المصريين وما يشعر به فى وجدانه تجاهها.

وأعلن الدكتور نبيل حلمى رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، تفاصيل المسابقة وتتضمن أن يكون التعبير بالرسم عن أثر المشروعات القومية الكبرى وهى تطوير العشوائيات، مشروع حياة كريمة، مبادرة الدولة للقضاء على فيروس سى، المشروع الوطنى لتبطين الترع، مبادرة 100 مليون صحة، مشروع تكافل وكرامة.

وتنص شروط المسابقة على أن تكون أبعاد اللوحات الفنية المشاركة فى المسابقة 70 سم × 100 سم على ألا يقل سن المتسابق عن 13 عاما، وتسلم الأعمال إلى المكتبة طوال شهر ديسمبر الجارى وآخر موعد لتسليمها هو 31 ديسمبر، وسوف يتم تنظيم معرض خلال شهر يناير القادم للوحات الفنية المشاركة واختيار الأعمال الفائزة ومنحها جوائز مادية وعينية .

مكتبة مصر العامة

تعد منظومة مكتبات مصر العامة من أكبر المكتبات العامة في مصر ومن أفضلها على الإطلاق، فهي واحدة من المشروعات الثقافية الرائدة في مصر، وهي نتاج تعاون دولي مصري ألماني مشترك يضم ثلاثة أطراف هي:-

-وزارة الثقافة المصرية ممثلة في صندوق التنمية الثقافية.

-مؤسسة برتلسمان الألمانية وهي مؤسسة أهلية ألمانية تعمل في مختلف مجالات الخدمة العامة بما فيها مجال المكتبات العامة.

– جمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع (جمعية الرعاية المتكاملة سابقاً) وهي مؤسسة أهلية مصرية.

وتم افتتاح الفرع الرئيسي بالجيزة يوم الإثنين 21 مارس 1995 ومنذ هذا التاريخ وتضطلع المكتبة بمفهوم جديد في تقديم الخدمات المكتبية لمجموعة كبيرة من السكان بمصر، وقد انعكس هذا التفاعل الإيجابي بين المكتبة والجمهور.

يقع مبنى مكتبة مصر العامة في مكان متميز يطل على النيل بحي الدقي بمحافظة الجيزة، كما أنه يتميز بقربه من جامعة القاهرة والكليات التابعة لها والمعاهد العليا والمتاحف الفنية والمدارس الابتدائية والإعدادية الخاصة والحكومية.

ويقع المبنى في ثلاثة طوابق على مساحة 600 متر مربع، تحيطه حديقة مزدهرة على مساحة 2000 متر مربع، وهو في الأصل “فيلا” مميزة ذات طراز معماري خاص، وقد تم تهيئتها لكي تفي بحاجة المكتبة، من حيث المساحات المناسبة للقاعات، وكفاءة التهوية والتكييف، وجودة الإضاءة بالاعتماد على الإضاءة الطبيعية، والأثاث المناسب من ناحيتي الشكل والأداء.