رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسا روسيا ومنغوليا يتبنيان إعلانا سياسيا مشتركا

نشر
الرئيس الروسي ونظيره
الرئيس الروسي ونظيره المنغولي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد اجتماعه مع رئيس منغوليا أوخناغين خورلسوخ، عن تبني إعلان سياسي مشترك.

وقال بوتين: “السيد الرئيس وأنا اعتمدنا إعلانًا سياسيًا مشتركًا.. وهو تطور لأتفاقية العلاقات الودية والشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقعة بين البلدين في عام 2019، وخلال المحادثات، تم التطرق إلى موضوع التعاون الإنساني، واتفقنا على تكثيف التبادلات العلمية والثقافية والرياضية لمواصلة ممارسة إقامة أيام من الصداقة الروسية المنغولية وأيام الثقافة بين البلدين”.

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

وأشار إلى أن “روسيا تقدم المساعدة في تدريب الموظفين لجميع قطاعات الاقتصاد المنغولي، ويتم تخصيص 500 مكان ممول من الميزانية للمواطنين المنغوليين في الجامعات الروسية سنويا، ونحن مرتاحون لأن لدى منغوليا نظاما معدلا جيدا لدراسة اللغة الروسية”.

كذلك أكد بوتين أن بناء خط أنابيب الغاز “قوة سيبيريا 2” عبر منغوليا إلى الصين، قيد الدراسة العملية.، مضيفًا أن “العمل يتحرك بنجاح، ويجري إعداد دراسة جدوى، وأعتقد أنها ستكون جاهزة خلال الأسابيع المقبلة”.

الرئيس الروسي
الرئيس المنغولي

وقبل ذلك أفادت خدمة الكرملين الصحفية، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيجري محادثات مع نظيره المنغولي أوخنا خوريلسوخ غدا الخميس، والذي يقوم بزيارة رسمية إلى روسيا.

أول لقاء بين بوتين والرئيس المنغولي

وذكر بيان صادر عن الخدمة الصحفية للكريملين -نقلته وكالة أنباء تاس الروسية أن “هناك خطط مطروحة لمناقشة ظروف وآفاق تطوير شراكة استراتيجية شاملة بين روسيا ومنغوليا في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والإنسانية، وكذلك تبادل الآراء حول التعاون على الساحة الدولية”.

ويعد هذا أول لقاء بين بوتين والرئيس المنغولي أوخنا خورلسوخ، وفي نوفمبر الماضي، بعث الرئيس الروسي برقية تهنئة إلى نظيره المنغولي بمناسبة الذكرى المئوية لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وأشار في الرسالة إلى أن زيادة التعاون بين موسكو وأولان باتور سيعزز السلام والأمن والاستقرار في قارة أوراسيا.
وأكد الرئيس الروسي أن العلاقات بين البلدين تتطور كشراكة إستراتيجية شاملة.