رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. العثور على مقبرة جماعية في إقليم كردستان

نشر
إقليم كردستان
إقليم كردستان

عُثر على مقبرة جماعية تضم رفات 10 جنود عراقيين ضمن حدود إدارة كرميان التابعة لإقليم كردستان.

 وقال نائب قائد محور قرتبة في حمرين، محمد سياسي، إن “المقبرة التي تم العثور عليها تضم رفات 10 جنود عراقيين تم اختطافهم من قبل تنظيم داعش عام 2018”.
 وأضاف أنه “من المقرر ان يصل فريق مختص، اليوم، لفتح المقبرة”، موضحاً أنه “تم العثور على المقبرة، أمس الأربعاء 15 كانون الأول، داخل سجن استخدمه تنظيم داعش للأشخاص الذين اعتقلهم في السنوات السابقة”.

وتزايدت العمليات الإرهابية التي قام بها تنظيم «داعش» في عدة مناطق ومدن عراقية في الفترة الماضية، حيث يستهدف قوات الأمن ومحطات الطاقة والبنية التحتية والعناصر المدنية على نحو يشير إلى استمرار الخطر الذي تشكله بقايا هذا التنظيم في شمال العراق وشمال شرق سوريا رغم هزيمته في الثلث الأول من عام 2017.

هذا التطور استلزم اتخاذ مجموعة من الإجراءات من الجانب العراقي، ومنها مراجعة الخطط الأمنية ودعم جهود التنسيق بين بغداد وأربيل لمواجهة داعش، وإطلاق العمليات العسكرية «الخاطفة» في الحواضن الشعبية لبقايا التنظيم والمناطق الرخوة، وتنسيق قيادة العمليات المشتركة ومحاولة واشنطن تقديم دعم لوجستي لإقليم كردستان العراق، ومساندة العشائر للأجهزة الأمنية بالإدلاء بمعلومات تمكنها من تعقب عناصر التنظيم.

وكانت قد أعلنت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان العراق في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن إرهابيي داعش شنوا هجومًا على جبهات «الفوج 2 لواء 9 مشاة» التابع لوزارة البيشمركة «ضمن حدود منطقة كفري»، ما أدى إلى مقتل أحد عناصرها وجرح ثلاثة آخرين.

كما شنت عناصر التنظيم في 3 ديسمبر/كانون الأول الحالي، هجومًا على قريتين واقعتين على حدود سركران وجبل قرة جوغ في قضاء مخمور (منطقة جبلية، على بعد 70 كيلومترًا جنوب شرقي الموصل، و60 كيلومترًا جنوب غربي أربيل) في إقليم كردستان العراق، وارتفعت حصيلته إلى 13 قتيلاً (3 مدنيين و10 مقاتلين أكراد).