رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الكويتي يتسلم أول دفعة من مقاتلات “تايفون”

نشر
مقاتلات تايفون
مقاتلات "تايفون"
أعلن الجيش الكويتي، اليوم الثلاثاء، عن وصول أول دفعة من مقاتلات يوروفايتر “تايفون” إلى قاعدة “علي السالم” الجوية التابعة للقوة الجوية الكويتية.
مقاتلات "تايفون"
مقاتلات “تايفون”
 وصلت طائرتان من أصل 28 طائرة تم البدء في تسليمها للقوة الجوية ضمن مشروع استراتيجي شامل يمثل نقلة نوعية في جاهزية القوة الجوية الكويتية القتالية.
وتستخدم العديد من الدول مقاتلات يوروفايتر “تايفون”، التي شاركت في تطويرها عدة دول أوروبية أبرزها بريطانيا وألمانيا وإيطاليا.
وتعد السعودية من الدول الخليجية التي تستخدم مقاتلات “تايفون”، التي بدأ إنتاجها منذ بداية القرن الحالي.
وتصنف “تايفون” ضمن المقاتلات الحربية متعددة المهام ويصل مداها إلى 2900 كم.
وفي وقت سابق عقدت اللجنه الكويتيه الفرنسيه العليا للدفاع اجتماعها التاسع عشر خلال الفتره 13-14 ديسمبر 2021 في دولة الكويت برئاسة مدير التعاون العسكري ، حيث تم مناقشه مجالات التعاون العسكريه المقترحه بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات العسكرية الكويتيه الفرنسيه .

وفي أكتوبر /تشرين الأول افتتح وزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد جابر العلي مركز تدريب لدبابة جديدة أمريكية الصنع من طراز “M1A2K” وأشاد بمنتسبي القوات البرية في بلاده.وأشار العلي في كلمة ألقاها في مركز تدريب الدبابة الجديدة “M1A2K” التابع للقوة البرية إلى “أهمية أن تتواءم استراتيجية تسليح الجيش الكويتي مع الميزانية العامة للدولة، وما تتضمنه من توصيات وذلك التزاما واحتراماً لمواد الدستور الكويتي التي نصت على حرمة المال العام وضرورة حمايته”.

يشار إلى أن الكويت كانت استلمت من الولايات المتحدة في 29 يوليو أول دبابة محدثة من طراز “M1A2K”، وحضر حفل التسليم آمر القوة البرية العميد الركن عبد الله علي الجبعه برفقة عدد من الضباط القادة.

وكانت وكالة التعاون الدفاعي والأمني الأمريكية قد أعلنت في ديسمبر عام 2016 عن صفقة مع الكويت تضم 218 دبابة ” M1A2″ المطورة، إضافة إلى معدات ذات صلة ودعم وتدريب بتكلفة تقدر بـ 1.7 مليار دولار.