رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تحذف 11 دولة من قائمة السفر الحمراء

نشر
بريطانيا
بريطانيا
أعلنت بريطانيا حذف 11 دولة على رأسها جنوب أفريقيا، من “القائمة الحمراء” للدول، بداية من غد الأربعاء.
وقال وزير الصحة البريطاني ساجيد جافيد، في كلمه أمام البرلمان،إن بلاده ستزيل 11 دولة من قائمة السفر الحمراء الخاصة بكورونا، ابتداءً من يوم غد الأربعاء.
وزير الصحة البريطاني ساجيد جافيد
وزير الصحة البريطاني ساجيد جافيد
وكانت الحكومة البريطانية قد أضافت هذه الدول في جنوب القارة الأفريقية، عقب ظهور متحور أوميكرون، إلى قائمتها الحمراء في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.
وتابع جافيد: “الآن بعد أن أصبح هناك انتقال مجتمعي لـ “أوميكرون” في المملكة المتحدة، وانتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، أصبحت القائمة الحمراء للسفر الآن أقل فعالية في إبطاء توغله من الخارج”.
وأضاف: “بينما سنحافظ على إجراءات الاختبار المؤقتة الخاصة بنا للسفر الدولي، فسنزيل جميع الدول الـ 11 من القائمة الحمراء للسفر ابتداءً من الساعة 4 صباحًا غدًا”.
وتطلب بريطانيا من جميع المسافرين الوافدين إجراء اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل أو اختبار التدفق الجانبي السريع بحد أقصى لمدة 48 ساعة قبل المغادرة.
ولفت وزير النقل البريطاني جرانت شابس أن إجراءات الاختبار هذه ستراجع في الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني.
وقال: “كالعادة، نبقي جميع إجراءات السفر لدينا قيد المراجعة وقد نفرض قيودًا جديدة إذا كانت هناك حاجة للقيام بذلك لحماية الصحة العامة”.
يشار إلى أن الدول الـ 11 التي سيتم حذفها من القائمة هي أنغولا وبوتسوانا وإسوانتيني وليسوتو ومالاوي وموزمبيق وناميبيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا وزامبيا وزيمبابوي.
وكانت قد أعلنت وزارة الصحة البريطانية  تسجيل 54 ألفًا و55 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

كما سجلت البلاد 39 حالة وفاة جديدة، وفقا لبيانات جامعة جونز هوبكنز الأمريكية اليوم الثلاثاء.

وبذلك ترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 10 ملايين و935 ألفا و244 إصابة، والوفيات إلى 146 ألفا و935 حالة.

وأظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية اليوم أنه قد تم إعطاء 122 مليونا و537 ألفا و991 جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد في بريطانيا حتى الآن.

يشار إلى أن جرعات اللقاح وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.