رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تعزز التعاون العسكري مع القوات الغربية

نشر
البرلمان الاوكراني
البرلمان الاوكراني

وافق برلمان أوكرانيا، الثلاثاء، على مشروع قانون يسمح لقوات أجنبية بالمشاركة في مناورات عسكرية، في أحدث حلقات التصعيد مع موسكو.

البرلمان الاوكراني
البرلمان الاوكراني

وقررت أوكرانيا، وفقا لمشروع القانون الذي طرحه الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إجراء 10 مناورات عسكرية ضخمة العام المقبل.

وعززت أوكرانيا  التعاون العسكري مع الدول الغربية وسط تحركات من جانب روسيا والقوى الموالية لها، وهو ما يزيد من خطر اندلاع حرب شاملة بين الجارتين.

وتتهم كييف موسكو بنشر نحو 90 ألف جندي على امتداد حدودهما المشتركة، فيما تقول الأخيرة إن تحركاتها دفاعية بحتة وإن لها الحق في تحريك قواتها عبر أراضيها بالشكل الذي تراه مناسبا.

وقبل التصويت على مشروع القانون، قال أناتولي بيترينكو نائب وزير الدفاع الأوكراني أمام البرلمان إن 21 ألفا من أفراد الجيش الأوكراني و11500 عسكري من الولايات المتحدة وبريطانيا وبولندا ورومانيا ودول أخرى سيشاركون في المناورات البرية والبحرية والجوية.

وفي وقت سابق اليوم دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى إجراء مفاوضات “فورية مع حلف شمال الأطلسي” الناتو” وواشنطن بشرط أن يضمن ذلك أمن روسيا.

 

وجاءت هذه الدعوة على خلفية توترات قائمة على الحدود بين روسيا وأوكرانيا.

وقال الكرملين الروسي في بيان، بعد محادثة بين الرئيس الروسي ونظيره الفنلندي، إن”بوتين أشار إلى ضرورة إطلاق فورًا مفاوضات مع الولايات المتحدة وحلف الأطلسي لتحديد الضمانات القانونية لأمن روسيا، بهدف استبعاد التوسع المستقبلي للحلف نحو الشرق ونشر منظومات أسلحة تهدّد روسيا في أوكرانيا ودول أخرى مجاورة”.

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي اعتقلت روسيا 106 من المناصرين النازيين الجدد من مجموعة “أم.كي.يو” كانت تتحرك تحت رعاية أوكرانيا المجاورة لزعزعة الاستقرار.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، الإثنين، في بيان، إنه تم استجواب مجموعة مكونة من “106 مناصرين لمجموعة أم.كي.يو”، مشيرا إلى أن المجموعة التي أنشأها المواطن الأوكراني إيجور كراسنوف في عام 2000 تعمل تحت رعاية أجهزة الاستخبارات الأوكرانية.

وكان الجهاز الأمن الروسي قد أوقف في فبراير/شباط الماضي أعضاء في مجموعة أم.كي.يو.

من جانبها، قالت أوكرانيا إن المجموعة موجودة بالفعل لكنها “لم تعد تنشط في أوكرانيا”.

وعلّقت المجموعة أنشطتها بعد توقيف زعيمها في يناير/كانون الثاني 2020 في أوكرانيا، لكنها عاودت مؤخرا تجنيد أعضاء جدد عبر شبكات التواصل الاجتماعي.