رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: وفاة 6 أشخاص جراء المجاعة

نشر
المجاعة في الصومال
المجاعة في الصومال

تُوفي 6 أشخاص، مساء أمس الاثنين، بسبب موجة جفاف والقحط الشديد، الذي ضرب عدة قرى بمناطق إقليم مدغ بوسط الصومال.

وأكد “أحمد محمد شري” نائب محافظ إقليم مدغ اليوم أن: “الساعات 24 الماضية، وصلت إلى مدينة غالكعيو العديد من الأسر التي لاقت ظروف معيشة صعبة أثناء رحلتهم”، حيث لفت إلى أنهم: “سجلوا وفاة ستة أشخاص نتيجة المجاعة الناجمة عن الجفاف في البلاد، فيما بدأت إدارة مدغ في تجهيز المعونات الغذائية بالتعاون مع الحكومة الفيدرالية لإغاثة المتضررين.

المجاعة
المجاعة في الصومال

واشار إلى أن رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، طالب أمس خلال اجتماعه مع عدد من منظمات المجتمع المدني وبعض المسؤولين في مؤسسات الدولة بالصومال بالوقوف إلى جانب المتضررين من الجفاف المستمر في البلاد.

المجاعة
الرئيس الصومالي

 

وكشف موقع Garowe Online الإخباري الصومالي أن المجاعة في الصومال تهدد حياة 4 ملايين صوماليين بسبب الجفاف الذي تعرضت له البلاد مؤخرا.

ووفقا للموقع فإن ملايين العائلات الصومالية يواجهون صعوبات كبيرة في سد احتياجاتها في الطعام وماء الشرب، فيما تشير تقارير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) إلى أن عدد المواطنين الصوماليين المهددين بهذه الأزمة قد يزداد بحلول شهر مايو المقبل من 4 ملايين إلى 4.6 مليون في البلاد التي يناهز إجمالي عدد سكانها 16.4 مليون نسمة.

وبحسب تقارير فاو فإن المنطقة الأكثر تعرضا لخطر المجاعة هي منطقة غلغدود في ولاية غلمدغ، حيث طلبت الإدارة المحلية مرارا وتكرارا مساعدات إنسانية عاجلة من السلطات الفيدرالية والمجتمع الدولي.

والأسبوع الماضي طلبت فاو من الدول الشريكة لها إرسال مساعدات غذائية إلى العائلات المعرضة لخطر المجاعة في الصومال وحثت الدول المانحة على الإسراع في إيصالها.

المجاعة
وزير الخارجية الصومالي

وناقش الاجتماع الذي نظمته وزارة التخطيط والاستثمار الصومالية، سبل تعزيز الاستثمار الدولي، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة.

وتحدث وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالى خلال الاجتماع، حيث سلط الضوء على فرص الاستثمار في البلاد، مؤكداً أن وزارة الخارجية والتعاون الدولي تبذل جهوداً كبيرة للتنسيق مع الجهات المحلية والأجنبية لإبراز فرص الاستثمار في البلاد وجذب المزيد من الإستثمارات الأجنبية إلى البلاد.