رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية وإيران يعقدان جلسة مباحثات أمنية مباشرة في الأردن

نشر
ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي _ محمد بن سلمان

اختتمت السعودية وإيران، اليوم الاثنين، في العاصمة الأردنية عمان، جلسة مباحثات مباشرة بين خبراء من الدولتين حول الملف الأمني للمنطقة.

ولي العهد السعودي

جلسة الحوار الأخيرة التي استضافها المعهد العربي لدراسات الأمن في عمان، بحثت قضايا أمنية والتقنية عديدة، وركزت على الحد من تهديد الصواريخ وآليات الإطلاق، حسبما أفادت وكالة “بترا” الأردنية.

كما تطرق الحضور إلى الحديث عن الإجراءات الفنية لبناء الثقة بين الطرفين، وخاصة فيما يتعلق ببرنامج طهران النووي، وبالإضافة إلى التعاون في مجال الوقود النووي وملفات أخرى.

كما ناقش الحوار الحد من تهديد الصواريخ والإجراءات الفنية لبناء الثقة بين الطرفين، وتحديداً فيما يتعلق ببرنامج إيران النووي، والتعاون في مجال الوقود النووي، ومحاور أخرى.

السعودية تحبط عملية تهريب مخدرات ضخمة
السعودية

ونقلت الوكالة عن الأمين العام للمعهد العربي لدراسات الأمن، أيمن خليل، قوله: “إن أجواء من الاحترام المتبادل سادت الجلسة، التي أظهرت رغبة متبادلة من الطرفين في تطوير العلاقات وتعزيز الاستقرار الإقليمي، بما ينعكس على ازدهار شعوب المنطقة”.

وأوضح خليل أن “مزيداً من الجلسات بين الطرفين سيتم عقدها في وقت قريب، لمتابعة توصيات الحوار الأمني والتقني وصياغة تفاصيله”.

السعودية
السعودية

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها عن لقاءات بين إيران والسعودية في الأردن، بعد أن كانت جلسات الحوار تعقد في العاصمة العراقية بغداد.

 

وعقدت أول جولة حوار بين طهران والرياض في مايو الماضي، وذلك لمناقشة سبل إعادة العلاقات المقطوعة بين البلدين منذ العام 2016.

الأردن
الأردن

وأبدى مسؤولو البلدين تفاؤلاً حذراً حول نجاح الحوار، حيث يؤكدون أهمية احترام مصالح كل منهما في المنطقة، وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أعلن، في 8 أكتوبر، التوصل إلى عدة اتفاقات مع السعودية، دون إيراد تفاصيلها.

الأردن
الاردن