رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الذهب يرتفع هامشيُا في تعاملات اليوم بالأسواق المصرية

نشر
الأمصار

شهد سعر الذهب اليوم في مصر ارتفاعا طفيفا صباح الاثنين، 13 ديسمبر 2021، بمقدار جنيه واحد للجرام،  استجابة لارتفاع الأسعار عالميا، حيث ارتفع سعر الذهب في البورصات العالمية مع بداية عودة التداول بالبورصة العالمية بعد انقضاء الإجازة الاسبوعية مع استقرار الدولار في بداية اسبوع التداول، مسجلة نحو 1786 دولار للأوقية.

وجاء ارتفاع الذهب مع بداية التداول وسط حالة من الترقب لنتائج اجتماع 6 من البنوك المركزية لمجموعة العشرة خلال الاسبوع الجارى، ومن بينها مجلس الاحتياطى الاتحادى الامريكى والذى يُعقد يومى الثلاثاء والأربعاء القادمين.

سجل سعر الذهب فى مصر عيار 21 نحو 784 جنيهًا، ويعد هو العيار الأكثر انتشارًا في السوق المحلية.

وبلغ سعر جرام الذهب سعر الذهب عيار 24 ، 896 جنيهًا،  ليعد هو العيار الأعلى سعرا في مصر والأغلى قيمة.

فيما ارتفع سعر الذهب عيار 18 اليوم في مصر ليبلغ نحو 672 جنيهًا، وهو يعتبر ثاني أكثر أنواع الذهب انتشارًا في السوق المحلية.

 

سعر الجنيه الذهب

واستقر سعر الجنيه الذهب، ليبلغ 6272 جنيهًا، ويصل وزنه إلى 8 جرامات من عيار 21.

وتختلف أسعار الذهب في مصر بالمصنعية، من محل صاغة لآخر، ويتراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30 و65 جنيهًا باختلاف نوع عيار الذهب، وكذلك باختلاف محلات الصاغة ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر.

وتمثل في الأغلب نسبة تتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قلَّ القيراط، وتستخدم الأوقية التي تزن “31.1 جرام” كوحدة لوزن الحلي وسبائك الذهب.

 

أسعار الذهب عالميًا

كما ارتفعت أسعار الذهب  صباح اليوم، مع بداية عودة التداول في البورصة العالمية بعد انتهاء الإجازة الأسبوعية يومى السبت والأحد، فى التعاملات الفورية بنسبة 0.2٪ إلى 1786 دولار للأوقية بحلول الساعة 10:29 بتوقيت مصر بعد ارتفاعه بما يصل إلى 0.8٪ يوم الجمعة الماضية، كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2 بالمئة إلى 1787.30 دولار.

وقال ستيفن إينيس ، الشريك الإداري في SPI Asset Management: «إنه مع تقدم أسعار السوق في الاحتياطي الفيدرالي إلى دورة رفع أسعار الفائدة ، يكفي اعتبار الذهب كأصل دفاعي في الوقت الحالي. وهذا هو سبب استمرارها في تعليق العطاء “.

وأضاف: «ستكون حبكة النقطة هذا الأسبوع هي القوة الدافعة حقًا. ثلاث قطع من النقاط – الذهب ينخفض ​​إلى ما دون 1770 دولارًا. ويضعف الدولار على قطعتين من النقاط ويتحرك الذهب إلى النطاق الجانبي العلوي البالغ 1810 دولارًا.»

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت أسعار الفضة فى السوق الفورية 0.4 بالمئة إلى 22.25 دولارًا للأوقية ، وقفز البلاتين 1.1 بالمئة إلى 952.15 دولارًا ، وزاد البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 1773.17 دولارًا.