رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. أحمد أبو الغيط: حصتنا من المياه لن تقل مهما حدث

نشر
أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

أكد الدكتور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن حصة مصر من النيل بالاتفاق مع السودان حوالي 55 مليار متر مكعب سنويا، وهي ليست كافية لتلبية احتياجات المواطنين بشكل كامل، لذلك تسعى مصر لتلبية الاحتياجات بإقامة مشاريع لتحلية المياه.

وأضاف أبو الغيط خلال المؤتمر العربي الـ15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، أن حصة مصر من مياه النيل لن تقل مهما حدث، لافتا إلى أن مصر لن تسمح بالمساس بهذه النسبة التي تؤمن احتياجات المواطنين الحالية من مياه الشرب.

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

وشدد أبو الغيط على أن هذه الكمية لن تقل مهما حدث، وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الطاقة ستظل عصب الاقتصاد العالمى ومصدراً حيويا لتنمية الأمم ومنطقتنا العربية نموذج مهم فى هذا الصدد، حيث يشكل الطلب على الكهرباء فى الدول العربية حوالى ثلاثة أضعاف المعدل العالمي، وتعتمد دولنا اعتماداً  كامل على النفط والغاز لتلبية متطلباتها ويقدر حجم الاستثمارات فى المنطقة العربية خلال الفترة 2019-2023 بنحو تريليون دولار لتلبية احتياجات المنطقة، حيث ترتفع معدلات الطلب على الكهرباء بما يزيد عن 4% سنويا.

وأشار إلى “حجم العجز العربي في تغطية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في الدول العربية، وهي مشكلة لا يمكن حلها دون تعزيز استخدام مصادر الطاقة النظيفة وتنويع مصادر الطاقة لتشمل أيضاً الطاقة النووية للحد من الانبعاثات الضارة والتكيف مع تغيرات المناخ التي للأسف تعد منطقتنا العربية من أكثر المناطق عرضة لآثارها ، فإن الطاقة النووية تمثل مجالاً واعداً، بل ربما كانت السبيل الأكثر ملاءمة لمواجهة مشكلات الاحتباس الحراري، واحتياجات النمو الاقتصـادي وهو مزيج قد لا يتوفر في أي من مصادر الطاقة الأخرى في الوقت ذاته”.

وأضاف: “لذا يقع على عاتقنا كعرب تكثيف البحث في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، وكذا في إقامة مشروعات ذات عائد مشترك على المنطقة كلها بالتركيز على الاستثمار في تمويل المجالات الحيوية لتوليد الطاقة وتحلية مياه البحر باعتبارهما موضوعين يرتبطان ببعض بشكل وثيق”.

فيما سبق، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على الموقف المصري القائم على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة.

أحمد أبو الغيط
الرئيس المصري

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع “يانوش أدير” رئيس جمهورية المجر في مقر القصر الرئاسي ببودابست، وقال الرئيس إن “مصر تقدر كل التصريحات التي تطلقها إثيوبيا، بأنهم لن يؤثروا على وصول المياه إلى مصر”.

وأضاف السيسي، خلال لقاءه مع نظيره المجري أن الرئيس المجري ذكر أن “كمية الماء المناسبة يجب أن تتناسب مع التنمية وعدد السكان في مصر”.

وأوضح السيسي أن “ما يقال في إثيوبيا كلام رائع، ولكن من المهم أن يتحول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد”.

وتابع أن “مصر لا ترغب في أن تصبح مشكلة المياه سببًا في الصراع أو للمشكلات أو الصدام”، وأكد الرئيس المصري، على الموقف المصري القائم على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك استناداً إلى قواعد القانون الدولي والبيان الرئاسي لمجلس الأمن في هذا الشأن.

ومن جهته أعرب الرئيس المجري، عن تفهم بلاده التام لموقف مصر وأهمية مياه النيل بالنسبة لها، مؤكدًا أن تسوية هذه القضية من شأنها تعزيز الاستقرار بالمنطقة بالكامل.