رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية

نشر
الأمصار

فازت دولة قطر بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية “IMO”  وذلك حسبما أعلنت وزارة المواصلات القطرية، الجمعة.

قطر
قطر

وقالت الوزارة في بيان لها نقلته صحيفة “الراية” المحلية، إن فوز قطر بعضوية المنظمة الدولية “جاء عبر انتخابات خلال اجتماعات المنظمة بدورتها الثانية والثلاثين المنعقدة في لندن”.

‏‎

وقال جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات القطري في البيان إن الفوز في عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة (IMO) “يؤكد على مكانة دولة قطر وتقديرها في المحافل والمنظمات الدولية، على المستوى الإقليمي والعالمي”.

جاسم بن سيف السليطي

وأضاف: “فوز قطر بعضوية المنظمة يعكس مدى ثقة الدول الأعضاء في المنظمة بحجم العمل الذي تبذله الدولة في سلامة وأمن الملاحة البحرية، وحماية البيئة البحرية”.

‏واعتبر وجود بلاده ضمن المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية “يعزز من الجهود الرامية إلى تطوير القوانين والأنظمة الدولية الخاصة في الملاحة البحرية، بما يدعم عجلة نمو التجارة العالمية”.

جاسم بن سيف السليطي
جاسم بن سيف السليطي

‏‎وتعهد السليطي، بأن تبذل قطر “كل الجهود التي تدعم خطط وبرامج المنظمة البحرية الدولية لتحقيق أهدافها ومبادئها، بالإضافة إلى مواصلة مسيرة العمل في تنفيذ العديد من المشاريع الوطنية لمواكبة كافة تطورات قطاع النقل والشحن البحري”.

والمنظمة البحرية الدولية وكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن ضمان السلامة والأمن والكفاءة في قطاع الشحن البحري، ومنع التلوث الناجم عن السفن، وتيسير التجارة عبر الحدود.

وأنشئت المنظمة عام 1958، ويبلغ عدد الدول الأعضاء فيها حالياً 171 دولة.

 

من ناحية أخرى فازت دولة الإمارات بانتخابات عضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية الفئة “ب” للمرة الثالثة على التوالي إثر حملة شاملة ومكثفة سبقت الانتخابات التي استضافتها العاصمة البريطانية “لندن”، وذلك في إنجاز جديد يرسخ ريادتها في القطاع البحري العالمي والتي تواصل فيه الدولة دورها النشط في تعزيزه والنهوض بالصناعة البحرية واللوجستية على مستوى العالم.

الامارات
الامارات

وتم  الإعلان عن نتائج الانتخابات اليوم، خلال الدورة الثانية والثلاثين لجمعية المنظمة البحرية الدولية في لندن، والتي تستمر حتى 15 ديسمبر الجاري.

 

ومع إعادة انتخابها لعضوية مجلس المنظمة البحرية، تلقت دولة الإمارات إشادات دولية لدورها المحوري في تطوير الاستراتيجيات والسياسات والاتفاقيات التي تعزز معايير السلامة البحرية وتسهم في الحفاظ على بيئتها وتعزز كفاءة القطاع البحري عالمياً.