رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

في 4 بنود.. تفاصيل قرار رئيس صوماليلاند بمنع المشاركة السياسية بمقديشو

نشر
الأمصار

أصدر رئيس جمهورية صوماليلاند، موسى بيهي عبدي، اليوم الجمعة، مرسوما رئاسيا.

وأصدر الرئيس حظر المشاركة في السياسة الصومالية، بعد الاطلاع على قرار المجلسين (مجلس الشيوخ ومجلس النواب) JSL / GB / O1 / 10/2003 ، بتاريخ 11/10/2003، الهادف إلى حظر المشاركة السياسية في الصومال.

صوماليلاند

وبين القرار، أنه بعد الاطلاع على المرسوم الرئاسي رقم: 213/2003 تاريخ 29/10/2003 بإعلان القرار المشترك لمجلسي البرلمان (مجلس الشيوخ ومجلس النواب)، وبعد الاطلاع على: واجب الدستور على كل مواطن تعزيز وحدة الأمة وحماية وجود الدولة والدفاع عن الوطن والدين وفق القانون ، كما نصت المادة 34 من دستور جمهورية أرض الصومال.

واقتناعا منه بأن المشاركة في الأنشطة السياسية للصومال المحظورة بقرار من برلمان جمهورية صوماليلاند تعتبر جريمة خيانة لسيادة واستقلال جمهورية أرض الصومال.

صوماليلاند

1) يحظر القرار على كل مواطن في جمهورية أرض الصومال ، سواء كان موظفًا عامًا ، أو مواطنًا ، أو جمعية ، أو حزبًا ، أو باحثًا ، أو زعيمًا تقليديًا ، أو شخصًا أدبيًا أو أي شريحة أخرى من المجتمع تشارك في السياسة الصومالية. سيتم اتهام مجلسي البرلمان في جمهورية أرض الصومال بالخيانة ، وفقًا للمادتين 1 و 2 من مرسوم المجلسين.

2) الحكومة فقط هي التي يحق لها المشاركة في اجتماعات صوماليلاند والصومال ، والتي تعتبر في مصلحتها والتي لا تتعارض مع سيادة ودستور جمهورية أرض الصومال ، وفقًا لقرار الطرفين. البيوت .G / 01/02/2012 ، بتاريخ 05/02/2012.

3) لا يجوز العفو عن أي شخص يشارك في أي نشاط سياسي في الصومال محظور بموجب قرار مجلسي البرلمان في جمهورية صوماليلاند أمام محكمة استئناف مختصة.

صوماليلاند

4) يجب على جميع الأجهزة الأمنية ذات الصلة تنفيذ قرار المجلسين وتقديم الجناة إلى العدالة ، من أجل تعزيز سيادة واستقلال جمهورية صوماليلاند.