رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا: إضافة اللغة العربية للغات إصدار “وثيقة السوابق”

نشر
تركيا
تركيا

أعلنت وزارة العدل التركية، إضافة العربية لقائمة اللغات التي يمكن بها إصدار “وثيقة السوابق”، من بوابة الحكومة الإلكترونية “e-devlet”.

وبذلك يكون ارتفع إلى 19، عدد اللغات الأجنبية التي يمكن بها إصدار الوثيقة المذكورة من بوابة الحكومة الإلكترونية في تركيا، بحسب بيان للوزارة نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة “يني عقد”، الأربعاء.

وأبرز اللغات الأجنبية التي يمكن إصدار “وثيقة السوابق” من البوابة المذكورة، هي الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والإسبانية، والبرتغالية، والكورية، واليابانية، والصينية، والروسية، فضلا عن العربية.

يذكر أن بوابة الحكومة الإلكترونية التركية بدأت منح “وثيقة السوابق” باللغات الأجنبية، منذ مارس/ آذار 2016.

يشار إلى أن “e-devlet” بوابة إلكترونية تقدم أغلب الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية، ويمكن استخدامها عبر الحصول على اسم مستخدم ورمز مرور، من مؤسسة البريد التركية “PTT”.

زيادة مفاجئة في الأسعار

وعلي جانب آخر ارتفعت أسعار عدد من المنتجات في تركيا مما أزعج العديد من المواطنين.
ارتفعت أسعار ورق التواليت والمناشف الورقية في تركيا بنسبة 40%.

ارتفع التضخم النقدي في تركيا خلال نوفمبر بنسبة 3.51 في المائة على أساس شهري، وبلغ معدل التضخم السنوي 21.31 بالمئة.

بعد إعلان هيئة الإحصاء عن بيانات التضخم، استمرت الزيادات في المنتجات الغذائية والاحتياجات الأساسية في الظهور واحدة تلو الأخرى.

مؤخرا، كانت هناك زيادة تصل إلى 40 في المائة في منتجات ورق التواليت والمناشف الورقية على أرفف الأسواق.

تركيا
تركيا

ارتفع سعر المناشف الورقية المكونة من 6 طبقات من 25.75 ليرة تركية إلى 53.90 ليرة تركية، وارتفع سعر ورق التواليت 24 طبقة من 66.90 ليرة تركية إلى 90.25 ليرة تركية، وارتفع سعر ورق التواليت المكون من 32 طبقة من 97.50 ليرة تركية إلى 131.50 ليرة تركية.

كما ارتفعت أسعار منتجات مسحوق الغسيل من 87.90 إلى 127 ليرة، والحفاضات من 44 ليرة إلى 59 ليرة، والفستق من 19 ليرة إلى 29 ليرة.

أعلن أوزغور أيباش، رئيس منصة تجار الاحتكار التركي، أن أسعار منتجات مجموعة “Royal Tobacco” زادت بمقدار ليرتين.

حيث أدلى أوزغور أيباش، مساء أمس الثلاثاء، ببيان عبر حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي قال فيه: “كان هناك ارتفاع في التكلفة وسعر الصرف بالنسبة للسجائر وتمت زيادة منتجات Royal Tobacco بمقدار 2 ليرة تركية ومن المتوقع أن ترفع الشركات الأخرى الأسعار”.

من ناحية أخرى، هناك قيود على بيع المنتجات التي لم تحصل بعد على زيادة خاصة في إسطنبول حيث يمتنع العديد عن بيع أكثر من علبة واحدة.