رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل اتفاقيات سعودية عمانية لتعزيز حماية الصناعات الوطنية

نشر
الأمصار

توالت أمس الاتفاقيات المشتركة المبرمة بين مسقط والرياض، على 5 مذكرات تفاهم في المجالين التجاري والإعلامي، على وقع زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إلى سلطنة عمان.
وتم التوقيع على مذكرتَي تفاهم تتعلقان بتعزيز التعاون في المجالات التجارية والتقييس والمواصفات والجودة والقياس والمعايرة والمختبرات، وقّعهما عن الجانب السعودي وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، وعن الجانب العُماني وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قيس اليوسف.
وتنصّ المذكرة في المجالات التجارية على تبادل الخبرات في مجال تعزيز تنافسية الصناعات الوطنية وتوفير الحماية للمنتجات الوطنية من الممارسات الضارة بالتجارة الدولية، والاطلاع على التجارب في مجال تطوير مؤشر سهولة الأعمال والتجارة الإلكترونية وآلية ضبط العمل التجاري الإلكتروني، وآلية تنظيم العروض الترويجية وتبادل الخبرات والمعلومات في عدد من المجالات التجارية والأبحاث التسويقية، وتشجيع إقامة الأنشطة المشتركة الاقتصادية والتجارية التي تعمل على رفع مستوى التبادل التجاري في مجال التجارة البينية والتجارة الخارجية وسبل تنميتها ودراسة الأسواق وفرص التصدير.
بينما تنص مذكرة التفاهم في مجال التقييس على تبادل المعلومات والبيانات والدراسات في مجالات التقييس المختلفة والأبحاث العلمية والتعاون في مجالات المواصفات والجودة والقياس والمعايرة والمختبرات بحسب الاتفاق بين الطرفين، وتشجيع إقامة الدورات التدريبية وتبادل البحوث العلمية وزيارات الخبراء والتعاون في العمل على حماية وسلامة المستهلك، والتأكيد على أهمية تطبيق المواصفات القياسية الصادرة من البلدين والتعاون في مجال إجراءات التحقق من المطابقة والاعتراف المتبادل بين البلدين.

اتفاقيات الاعلام في عمان

وتم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم في المجالات الإعلامية تتعلق بتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الإعلام المرئي والمسموع والمقروء وإنتاج المحتوى وصناعة السينما وتبادل الدراسات والبحوث ومجال الأنباء وتبادل الأخبار والتقنية المتعلقة باستقبالها.
ووقّع الاتفاقيات الثلاث عن الجانب السعودي وزير الإعلام المكلف الدكتور ماجد القصبي، وعن الجانب العُماني وزير الإعلام الدكتور عبد الله الحراصي.
ومن جانب آخر، وقّعت سابك السعودية مذكرة تفاهم مع شركة أوكيو لدراسة تطوير مشروع جديد للبتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم. وتضع هذه المذكرة غير الملزمة الشروط الأولية والإرشادية لدراسة التعاون المحتمل وتُعبّر عن نوايا الجانبين لمناقشة وتقييم جدوى المشروع.
ووقّع الاتفاقية إنابة عن «سابك» المهندس عبد الرحمن الفقيه، نائب الرئيس التنفيذي للبتروكيماويات، مؤكداً أن التركيز دائماً مُنصبّ على تطوير مبادرات التعاون وبناء العلاقات المثمرة من أجل تحقيق النمو المستدام على الصعيدين الإقليمي والعالمي.