رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفيرة الفرنسية لـ”عون” .. السعودية أبدت التزامها مساعدة لبنان

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون، سفيرة فرنسا لدى لبنان آن غرييو، التي أطلعته على نتائج جولة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخليجية ولاسيما منها زيارته للسعودية.

وأكدت غرييو، بعد لقائها عون أن “السعودية أبدت التزامها مساعدة لبنان الذي عليه ان يثبت صدقيته في التزامه الإصلاحات”، ونشدّد على الأهمية التي يوليها المجتمع الدولي وفرنسا لاجراء الانتخابات النيابية والبلدية والرئاسية العام المقبل.

وكانت المملكة العربية السعودية قد استدعت سفيرها لدى لبنان للتشاور الشهر الماضي وطلبت مغادرة سفير لبنان لديها خلال 48 ساعة، في تدهور سريع للأزمة الدبلوماسية الأخيرة.

ميشال عون

وفي بيان صادر عن الحكومة السعودية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية، أُعلن عن وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة.

وجاء في البيان الصادر أن “التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني، تمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة”.

جورج قرداحي

وأعلنت السعودية أن “الإجراءات التي طالبت بها المملكة لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان وعدم اتخاذ العقوبات بحق المتورطين في تلك الجرائم”.

واتهمت حزب الله بالسيطرة “على قرار الدولة اللبنانية ما جعل من لبنان ساحة ومنطلقاً لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه الشقيق الذي يجمعه بالمملكة بكافة طوائفه وأعراقه روابط تاريخية”، واتهمه بتوفير الدعم والتدريب للحوثيين.

كما أعلن جورج قرداحي، وزير الإعلام اللبناني السابق، استقالته من منصبه الخميس الماضي، وذلك عقب التوترات الدبلوماسية التي أثارتها تصريحات سابقة له عن الحرب في اليمن التي اعتبرت مسيئة للسعودية والإمارات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لقرداحي، الجمعة قال فيه: “رفضت الاستقالة في السابق لأقول إن لبنان لا يستحق هذه المعاملة، نحن اليوم أمام تطورات جديدة، الرئيس الفرنسي ماكرون ذاهب للسعودية، وسيفتح موضوع إعادة العلاقات مع لبنان مع سمو ولي العهد السعودي محمد بن سلمان”.