رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال تتسلم شحنة لقاح فيروس كورونا من الصين

نشر
الأمصار

أرسلت الحكومة الصينية، شحنة من لقاح فيروس كورونا “كوفيد19”، وقد تسلمتها وزارة الصحة في الحكومة الفيدرالية الصومالية، وذلك بحسب وكالة الأنباء الصومالية سونا.

جاء ذلك في مناسبة مقتضبة جرت في مدرج مطار آدم عبدالله الدولي بالعاصمة مقديشو، وبحضور كل من وزيرة الصحة الصومالية الدكتورة فوزيه أبيكر نور، ووزير النقل والطيران المدني الصومالى دوران أحمد فارح، والسفير الصيني لدى الصومال، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين.

وتتضمن الشحنة المقدمة من الحكومة الصينية 500 ألف جرعة من لقاح كورونا.

وكانت أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية، تقديم أكثر من 2.54 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد حتى يوم السبت، وذلك وفقًا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا).

وفي وقت سابق، سجلت الصين 42 إصابة جديدة محلية خلال الـ24 ساعة الأخيرة، مشيرة إلى أن منطقة منغوليا الداخلية سجلت 30 حالة، بالإضافة إلى 10 حالات بمقاطعة هيلونغجيانغ، وحالتين في مقاطعة يوننان، فيما لم تُسجل أية وفيات جديدة بالفيروس.

يذكر أن الصوماليون يعتمد معظمهم من مربي الماشية، على موسم الحج والأضاحي لصدير عدد كبير من رؤوس الماشية، ما لم يحصل السنة بسبب قيود كورونا والاكتفاء بعدد محدود جدًا من الحجاج، لكن القيود الناجمة عن فيروس كورونا المستجد التي قلّصت الحج هذا العام انعكست سلبًا على الاقتصاد الصومالي.

شحنة

وقلصّت السلطات السعودية عدد المشاركين في الحج هذا العام فسمحت للمقيمين في المملكة فقط بأداء المناسك. وشارك نحو عشرة آلاف حاج فقط مقارنة بنحو 2,5 مليون مسلم قدموا العام الماضي من أنحاء العالم.

يساهم الطلب من السعودية بنحو ثلثي صادرات الصومال السنوية من الماشية، بحسب البنك الدولي، الذي يشير إلى أنه تم شحن أكثر من خمسة ملايين رأس غنم وماعز وجمل وبقر شمالًا من الموانئ الصومالية عبر خليج عدن والبحر الأحمر إلى السعودية في 2015.

يتوقع خبراء أن تنخفض الصادرات بنحو النصف العام الجاري، خصوصًا بسبب القيود على السفر التي فرضت جرّاء كوفيد-19. وقال أحمد خليف، المسؤول عن الصومال لدى منظمة “العمل ضد الجوع” الخيرية: “كان لإلغاء الحج (للقادمين من خارج السعودية) تداعيات ضخمة على حياة وموارد رزق الصوماليين”، مضيفًا أن الماشية تساهم في نحو 60 في المئة من مصادر دخل العائلات في البلد الريفي بمعظمه.

وأكدوا : “إنها ضربة للعائلات الرعوية على وجه الخصوص، التي تعتاش بشكل كبير على صادرات الماشية إلى السعودية”.

ويأتي نحو ربعي إيرادات الصادرات الصومالية من الماشية، بحسب خليف، ما يجعل من بيع الحيوانات طوق نجاة مهمًا للاقتصاد الصومالي. ويعد الحج موسمًا يعتمد عليه الرعاة لازدهار تجارتهم، لكن الوضع كان مختلفًا هذه السنة.