رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ناجحة بكل المقاييس.. قرقاش يعلق على زيارات الرئيس الفرنسي الخليجية

نشر
 المستشار الدبلوماسي
المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات

قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، إن زيارة الرئيس الفرنسي الخليجية ناجحة بكل المقاييس.

وأشار قرقاش في تغريدة له إلى أن هذه الزيارة “جاءت في مرحلة دقيقة تحتاج المنطقة إلى صداقات ومواقف ثابتة”.

وأكد أن الإمارات ترى في “ثبات السياسة الخارجية الفرنسية أمر حيوي للاستقرار الإقليمي”، متابعا “على الصعيد الثنائي، جاءت الزيارة لتعزز البعد الاستراتيجي والمتنوع لعلاقتنا مع باريس، في هذه المرحلة الدقيقة تحتاج المنطقة إلى الصداقات والمواقف الثابتة.

وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقوة العلاقات بين بلاده والإمارات، مؤكدا أن أبوظبي ترى في باريس شريكًا قويًا.

واعتبر الرئيس الفرنسي خلال زيارته دبي، الجمعة الماضية، أن اتفاقية بيع الإمارات 80 طائرة مقاتلة من طراز رافال، أكدت أن أبوظبي ترى في باريس “شريكا قويا” يوفي بتعهداته.

وقال ماكرون في تصريحات صحفية: “في الوقت الذي أثاروا فيه بلا شك المزيد من التساؤلات حول شركاء تاريخيين آخرين، اعتقد أن هذا الاتفاق يقوّي موقع فرنسا”.

كما ثمن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقوة العلاقات بين بلاده والإمارات، مؤكدا أن أبوظبي ترى في باريس شريكًا قويًا.

وذكر خلال زيارته لدولة الإمارات، اليوم الجمعة، نأمل في إحراز تقدم خلال الساعات المقبلة بشأن أزمة لبنان.

ومضى قائلا، “سنفعل ما في وسعنا لإعادة إشراك منطقة الخليج من أجل صالح لبنان… أتمنى أن تسمح لنا الساعات القادمة بتحقيق تقدم”.

وكان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، استقبل، اليوم الجمعة، الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في معرض “إكسبو 2020 دبي”.

ورحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة الرئيس الفرنسي إلى الدولة، معربا عن سعادته بتجدد اللقاء في دولة الإمارات والذي يؤكد الحرص المشترك على استمرار التشاور والتنسيق المستمرين بين البلدين الصديقين.

ونقل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى الرئيس إيمانويل ماكرون تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وتمنياته له بالصحة والسعادة ولبلده الصديق مزيداً من التقدم والازدهار.

بدوره، هنأ الرئيس الفرنسي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ودولة الإمارات حكومةً وشعباً بمناسبة احتفالات الدولة بيوبيلها الذهبي ” عيد اتحاد الـخمسين”، متمنيا للإمارات دوام التقدم والازدهار.

وأعرب عن تطلع بلاده إلى آفاق جديدة وواعدة من التعاون والعمل المشترك الذي يخدم مصالح البلدين ويدعم مساعي السلام في المنطقة.

وبحث الجانبان “علاقات الصداقة ومسارات التعاون المشترك وفرص تنميته في مختلف المجالات في إطار الشراكة الإستراتيجية المتميزة التي تجمع البلدين خاصة في الجوانب الاستثمارية والاقتصادية والتكنلوجيا المتقدمة والطاقة والأمن الغذائي، إضافة إلى المجالات الثقافية والتعليمية وغيرها بما يحقق مصالحهما المتبادلة”.

كما استعرضا، خلال اللقاء، مجمل القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.