رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون يشكر قطر على المساعدة في عمليات الإجلاء من كابول

نشر
ماكرون
ماكرون

رحّب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في العاصمة القطرية، اليوم السبت، بالمساعدة التي قدّمتها قطر لتنظيم عملية إجلاء 258 أفغانيا عبر الدوحة نحو فرنسا، كانوا مهدّدين في بلدهم بعيد سيطرة طالبان بسبب صلاتهم بباريس.

ماكرون يشكر قطر
ماكرون يشكر قطر

وقال ماكرون قبل مغادرته الدوحة متوجها إلى السعودية «أشكر قطر على الدور الذي لعبته منذ بداية الأزمة والذي أتاح تنظيم العديد من عمليات الإجلاء».

وأدانت قطر، اليوم الجمعة، الهجوم الذي وقع بمحافظة أربيل شمالي العراق، وأدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وجددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم الجمعة، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب.

وعبرت الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا وحكومة وشعب العراق، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

وفي سياق منفصل، أعلنت القوات الكردية في بيان، اليوم الجمعة، مقتل 10 أشخاص على الأقل هم 3 مدنيين و7 من المقاتلين الأكراد (البشمركة) في هجوم نسب إلى “داعش” شمالي العراق.

وقال البيان إن “المسلحين هاجموا قرية خدر خيجه، جنوبي أربيل وقتلوا ثلاثة مدنيين”، موضحاً أن “قوات البشمركة شنت بعد ذلك عملية، لكن انفجرت عبوة ناسفة زرعها عناصر داعش وأدت الى مقتل 7 من البشمركة”.

بدورها، وكالة الصحافة الفرنسية أكدت “سقوط 10 ضحايا بهجوم لداعش شمالي العراق”.

وشن تنظيم “داعش”، ليل الخميس-الجمعة، هجومين مباغتين على قريتين في مدينة مخمور التابعة لمحافظة نينوى، شمالي العراق، ما تسبب بسقوط قتلى وجرحى من قوات البشمركة وسكان القريتين.

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، في الـ13 تشرين الثاني الماضي، انطلاق عملية أمنية ضد أوكار تنظيم “داعش” في جبال حمرين في محافظة ديالى.

وبحسب بيان الهيئة فإن العملية انطلقت من 8 محاور وتشارك فيها قوات الجيش من المحاور الشرقية والشمالية بإسناد من الطائرات الحربية وتهدف العملية إلى تتبع وتعقب نشاط التنظيم والقضاء عليه وتطهير أوكاره.

 

الرئيس العراقي: مُواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي هي مُهمتنا الحالية

قال الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الجمعة، إن مواجهة عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي هي مهمة بلاده الحالية.

وكتب صالح في تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”إن هجمات “داعش” على حواجز البيشمركة في قضاء مخمور خطيرة، ومواجهتها هي مهمتنا الملحة الحالية، مؤكدًا ضرورة تعزيز التعاون بين الجيش العراقي والبيشمركة للقضاء على الإرهابيين وتوفير الأمن بالمنطقة، معربًا عن تعازيه لأهالي الضحايا.