رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة إسبانية: موسكو تستولي على بديل فيسبوك الروسي

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أن واحدة من أكبر الشبكات الاجتماعية في العالم، فكونتاكتي (VK) أصبحت بالفعل في أيدي روسيا، حيث استخدمت حكومة فلاديمير بوتين أقوى ذراع اقتصادي لها، شركة الغاز غازبروم ، للاستيلاء على البديل الروسي لشبكة فيسبوك ومنافس محتمل (أو بديل) في مستقبل يوتيوب.

فيسبوك

وأكدت الصحيفة، أنه يتزامن الاستحواذ مع هجوم جديد من قبل الكرملين على هذه المنصات الغربية، حيث كان للمعارضة صوت في السنوات الأخيرة: أعلنت السلطات فتح قضايا جنائية جديدة ضد Google و Meta ( فيسبوك سابقًا). قد يُحكم عليهم بدفع ما يصل إلى 10٪ من إجمالي دخلهم في روسيا.

وأضافت الصحيفة، أنه كانت فكونتاكتي بديل فيسبوك هدفًا رئيسيًا للكرملين لوضع نفسه على الإنترنت، وهي الشركة التي تأسست في عام 2006 من قبل المالك الحالي لخدمة المراسلة الفورية Telegram ، Pável Dúrov ، وسرعان ما غزت السوق الوطنية وتستخدم الآن من قبل حوالي 47 مليون روسي يوميًا ، وفقًا لبيانات الشركة. إجمالاً ، تضم VK أكثر من 650 مليون مستخدم مسجل ، ويمكن الوصول إليها بما يقرب من مائة لغة وهي الشبكة الاجتماعية الرئيسية في معظم البلدان التي كانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي.

فيسبوك

وبينت الصحيفة، أنه دفع التوتر بين روسيا وأوكرانيا كييف إلى الاعتراض على استخدام VK في البلاد في عام 2017. بالإضافة إلى ذلك ، فهي واحدة من عشرين صفحة ويب الأكثر زيارة على مستوى العالم.