رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة إسبانية: المجر تمنع الاتحاد الأوروبي من اتخاذ هذه القرارات بقمة الديمقراطية

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه لن يكون الاتحاد الأوروبي مجرد ضيف حجري في القمة العالمية للديمقراطيات التي يعقدها جو بايدن والتي ستعقد فعليًا يومي الخميس والجمعة الأسبوع المقبل.

المجر، الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي لم تتم دعوتها من قبل رئيس الولايات المتحدة، استخدمت حق النقض ضد نادي المجتمع من المشاركة في الاجتماع بموقف مشترك يتضمن أي نوع من الالتزام القانوني أو المالي.

المجر

وأكدت الصحيفة، أنه سيتعين على رئيس المجلس الأوروبي ، تشارلز ميشيل ، ورئيسة المفوضية الأوروبية ، أورسولا فون دير لاين ، اللذان سيحضران القمة التي عقدها بايدن نيابة عن الاتحاد الأوروبي ، أن يقتصروا على التدخلات التي تعكس المبادئ المنصوص عليها في معاهدة الاتحاد للسياسة الخارجية للمجموعة ، والتي تقوم على أساس الديمقراطية وسيادة القانون.

لكنهم لن يكونوا قادرين على تقديم أي التزام ملموس ملزم لأن حكومة فيكتور أوربان رفضت إعطاء الضوء الأخضر لها.

المجر

وأضافت الصحيفة، أنه لم تنجح المناورات لتجنب نقض رئيس الوزراء المجري. وتشير مصادر المجتمع إلى أن “الخدمة القانونية لمجلس الاتحاد الأوروبي أكدت أنه إذا لم يكن هناك إجماع ، فلن يتمكن الاتحاد من تقديم مساهمته” في القمة.

من ناحية أخرى ، لا يمكن لأوربان أن يمنع ميشيل وفون دير لاين من المشاركة في القمة التي تنظمها الولايات المتحدة. ووفقًا للمصادر التي تم التشاور معها ، سيستفيد كلا الزعيمين الأوروبيين من النصوص التي وافق عليها المجلس مسبقًا ، ولا سيما الارتجاجات التي تم تبنيها في أكتوبر 2019 دفاعا عن الديمقراطية.