رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دينا مفتي: هناك ضغوط تمارس على إثيوبيا بسبب سد النهضة

نشر
الأمصار
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، بأن هناك من يضغط على إثيوبيا من خلال مشروع سد النهضة، لافتا إلى أن هذا المشروع الذي يجري بناؤه على نهر النيل، أصبح مصدر قلق لبعض الدول، بالرغم من أن أديس أبابا صرحت مرارًا وتكرارًا على أن السد لن يضرهم.
وادعى مفتي، بأنه لا توجد خبرة يمكن مقارنتها بإثيوبيا التي دعت الدول الواقعة على ضفاف النهر النيل للتفاوض بشأن سد لتوليد الطاقة الكهرومائية على نهر ينبع من أراضيها ومصر فشلت في الاعتراف بسخاء إثيوبيا وتفاهماتها للتفاوض بحسن نية.
لكنه أشار إلى أن إثيوبيا تفعل ذلك ، مضيفًا أن “هناك تزايد في الظلم من خلال تحريف كل ما تفعله إثيوبيا من أجل التفاوض بنجاح بشأن سد النهضة“.
إثيوبيا
وفي حديثه عن مقطع الفيديو الذي تم تسريبه مؤخرًا والذي يظهر دبلوماسيين غربيين وزعيم جبهة تحرير تجراي يناقشون خططًا للإطاحة بالحكومة المنتخبة ديمقراطيًا، شدد دينا على أن هذه مؤامرة وراء الباب ضد حكومة إثيوبيا المنتخبة دستوريًا في البلاد، ومؤامرة سرية ضد حكومة منتخبة دستوريا في البلاد، وهذا عمل غير دستوري وغير قانوني يهدف إلى الإطاحة بحكومة شرعية للبلاد .
إثيوبيا
رئيس وزراء إثيوبيا/ آبى أحمد
وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، أوضح السفير دينا، أن هذا يعد تدخلاً فادحاً في الشؤون الداخلية لدولة إثيوبيا ذات السيادة، فإن هذا مخالف لميثاق الأمم المتحدة وميثاق الاتحاد الأفريقي وجميع القواعد واللوائح التي تحكم العلاقات الدولية، وإنه عمل يجب إدانته.