رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان: انخفاض سعر صرف الليرة مؤامرة

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن انخفاض سعر صرف الليرة، هو نتيجة للمؤامرات التي تُقام ضد تركيا، وليس نتيجة سياسة اقتصادية.

وأضاف أن السلطات في تركيا ستقدم الدعم اللازم للشركات الصغيرة، كما ستقدم قروضًا طويلة الأمد لدعم الاستثمار طويل الأجل في البلاد، وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده ستعمل على دعم الإنتاج المحلي بدلًا من الاستيراد في العديد من القطاعات، كما قررت تخفيض سعر الفائدة من أجل تسهيل عمليات الإنتاج والتجارة.

و أعلن البنك المركزي التركي، اليوم أنه تدخل بشكل مباشر في اتجاه ضخ الدولار في الأسواق، بسبب تشكيلات أسعار الصرف. لينخفض بعدها سعر الدولار إلى 12.47 بعد أن وصل صباح اليوم إلى 13.82.

أردوغان
البنك المركزي التركي

وأصدر البنك المركزي بيانًا، وأعلن أنه تدخل بشكل مباشر في اتجاه البيع بسبب تشكيلات الأسعار في أسعار الصرف، وذكر في البيان: «بسبب تشكيلات الأسعار غير الصحية في أسعار الصرف، يتم التدخل المباشر في اتجاه البيع للسوق».

وجاء بعد بيان البنك المركزي التركي الذي يعني أنه يضخ الدولار الأمريكي في أسواق العملات الأجنبية، لتحقيق الاستقرار في الليرة التركية، انخفض سعر الدولار ليصل إلى 12.47 ليرة تركية.

أردوغان
الليرة التركية

وفيما سبق، انخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي، عند 14 ليرة مقابل الدولار، وذلك بعدما دافع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن النموذج الأقتصادي الجديد الذي يقوم على خفض أسعار الفائدة.

وسجلت الليرة التركية 13.87 مقابل الدولار، متجاوزة المستوى المنخفض الذي سجلته الأسبوع الماضي.

ورغم الهبوط التاريخي لليرة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، إنه يتوقع أن ينمو اقتصاد بلاده بما لا يقل عن 10% هذا العام.

وأضاف أردوغان أن تركيا ستخفض أسعار الفائدة، وأشار الرئيس التركي إلى أنه لا يوجد رجوع عن النموذج الاقتصادي الذي سيخرج البلاد من أزمة سعر الصرف وأسعار الفائدة، وذلك عن طريق خفض الفائدة، وستعزز الاستثمارات والتوظيف، مؤكدا أن أسعار الفائدة المرتفعة هي سبب التضخم.