رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تفرض إجراءات مشددة للوافدين مع ظهور متحور كورونا

نشر
تونس تفرض اجراءات
تونس تفرض اجراءات مشددة على الوافدين

تبدأ تونس في تطبيق إجراءات جديدة مشدّدة لدخول أراضيها بداية من 1 ديسمبر المقبل، ويتزامن ذلك مع ظهور متحوّر جديد لفيروس كورونا ”أوميكرون” الذي صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه ”مقلق”.

وقال رئيس لجنة الحجر الصحي محمد الرابحي، في تصريحات إعلامية اليوم الإثنين، إنّه تم إقرار خمس إجراءات أساسية توقيا من دخول المتحور الجديد لفيروس كورونا ”أوميكرون” سيتمّ تفعيلها بداية من الأربعاء 1 ديسمبر القادم.

 

ويتمثل الإجراء الأوّل في إجبارية الإستضهار بجوازات التلقيح أو شهادة تثبت استيفاء التلاقيح لغير المقيمين من التونسيين والأجانب الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق.

 

وشدد الرابحي على أن فعالية هاتين الوثيقتين تنطلق بعد 28 يومًا من تلقي التطعيم بالنسبة للقاح جونسون، و14 يومًا لبقية اللقاحات.

 

كما يتعين الإستظهار بتحليل ”بي سي آر” سلبي لا تتجاوز مدته 48 ساعة عند القيام بعملية التسجيل في المطار ببلد القدوم.

 

وأما الإجراء الثاني فيتعلق باجبارية الإستظهار بتحليل ”بي سي آر” سلبي لا تتجاوز مدته 48 ساعة عند التسجيل، لكلّ الوافدين بداية من 6 سنوات.

ويتعلّق الإجراء الثالث بإجبارية الحجر الصحي لمدة 10 أيام للوافدين غير الملقحين أو الذين لم يستكملوا التطعيم. ويخصّ هذا الإجراء جميع الوافدين التونسيين والأجانب سواء كانوا مقيمين أو غير مقيمين بالبلاد التونسية.

ويتمثل الإجراء الرابع في إخضاع الوافدين على تونس لاختبار سريع أو تحليل ”بي سي آر” يتم إجراؤه في مختلف المعابر الحدودية، بمن فيهم المستوفين للتطعيم.

كما أشار محمد الرابحي إلى أن إخضاع الوافدين سيكون حسب الوجهات، حيث سيتم بصفة عشوائية بالنسبة لبعضها، ولكل الوافدين لبعض الوجهات الأخرى.