رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. تحركات دبلوماسية لحضور القمة العربية المقبلة

نشر
الأمصار

قال نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري بشار الجعفري، إن التحركات الدبلوماسية لحضور بلاده القمة العربية المقبلة تسير بالاتجاه الصحيح.

وزير الخارجية السوري
وزير الخارجية السوري

وأكد المسؤول السوري، في تصريحات إعلامية، اليوم الإثنين، عنه، بخصوص إمكانية حضور سوريا القمة العربية المقبلة في الجزائر، أن بلاده تتابع الأمر، و”هناك تحركات دبلوماسية راسخة وقوية بالاتجاه الصحيح”.

كان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قال في مقابلة إعلامية مؤخرًا إنه “من المفروض أن تكون سوريا حاضرة” في القمة المقررة في مارس/آذار 2022 .

وأعرب عن أمله في أن تكون القمة العربية المقبلة انطلاقة جديدة للعمل العربي المشترك. ستكون هذه القمة جامعة وشاملة ولا تكرس التفرقة العربية”.

حول موقف عدد من الدول من عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية قال أبو الغيط، إن “بعض الدول العربية تنفتح بشكل هادئ على سوريا، لكن لم أرصد طلبا رسميا أو غير رسمي بشأن بدء عودة دمشق للمقعد”، لافتا إلى أن وزير الخارجية الجزائري أكد على تمسكه بعقد قمة في الجزائر بمارس 2022.

وأشار إلى أن الجزائر والعراق والأردن لديهم رغبة في عودة سوريا، وهو ما يعتبره بداية زخم، مضيفا: “نرصد رد الفعل السوري عن بعد، ونرى أنه قد يرحب بالعودة”.

وشدد أبو الغيط، على أن تصرفات القيادة السورية لا تعفى من مسؤولية انفلات الموقف من تحت قيادتها.

وعلقت الجامعة العربية منذ عام 2011 عضوية سوريا على خلفية اندلاع الأزمة في البلاد.