رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق بين مصر والأردن لتعزيز ربط الكهرباء

نشر
الأمصار

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن الأردن اتفق مع مصر لتعزيز الربط الكهربائي بين البلدين لرفع القدرة الكهربائية إلى 1000 ميغاواط أو 2000 ميغاواط في وقت لاحق بدلا من 500 ميغاواط.

وأضاف الخرابشة، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، أن الاتفاق يساهم على تشجيع وتطوير العلاقات بين البلدين، معتبرا أن العلاقة بين الأردن ومصر مميزة تمهيدا لتوسعة الأنظمة الكهربائية في مجالات جديدة وفتحها على أسواق جديدة.

وتابع: “من الممكن أن يتمكن الأردن ومصر مستقبلا من تبادل الطاقة الكهربائية بين دول الإقليم وربطها ببعضها ومع ودول أخرى مثل أوروبا وغيرها أو من خلال مصر إلى القارة الإفريقية، ما يساعد على تشجيع وتعزيز التعاون بين البلدين”.

وعن الربط الكهربائي مع العراق، قال الوزير الأردنى، إن “البنية التحتية مع الجانب العراقي ستكون جاهزة خلال وقت قريب تمهيدا لبدء التبادل الكهربائي مع الأردن ومصر”، متوقعا “إحالة العطاءات مع الجانب العراقي حول الربط الكهربائي خلال 60 يوما”.

فيما نقلت وسائل إعلام أردنية عن وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر إن “لدى مصر، خطة طموحة للاعتماد على الطاقة المتجددة، للوصول في عام 2035 إلى ما نسبته 42% من قدرات شبكة الكهرباء من الطاقة المتجددة”.