رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“ساما”: أول طبيبة أبلغت عن سلالة “أوميكرون” بجنوب أفريقيا تتحدث عن الأعراض

نشر
تطعيمات كورونا في
تطعيمات كورونا في الإمارات

أكدت الجمعية الطبية (ساما) في جنوب أفريقيا أن الأشخاص، الذين أصيبوا بسلالة “أوميكرون” لفيروس كورونا، في البلاد، حالتهم ليست خطيرة.

وقالت أنجيليك كويتزي، التي ترأس الجمعية في تصريحات لها لهيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية “بي.بي.سي”، إنه حتى الآن، فإن الحالات، التي تم رصدها في جنوب أفريقيا، ليست خطيرة.

وأوضحت أن البحث بشأن السلالة الجديدة، مازال في مرحلة مبكرة للغاية، مضيفة أن 24% فقط من الأشخاص، تم تطعيمهم بشكل كامل في البلاد ضد فيروس كورونا.

وعن أعراض سلالة “أوميكرون”، أضافت “يشكو المرضى في الغالب من ألم في الجسد وإرهاق وتعب شديد ونرى ذلك في جيل الشباب وليس كبار السن”، متابعة أن هؤلاء لم يكونوا مرضى، وتم نقلهم مباشرة إلى المستشفى.

غير أنه في تصريحات إلى وسائل إعلام أخرى، أعربت كويتزي عن مخاوفها من إصابة كبار السن، الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكر، بالسلالة الجديدة.

وتردد أن كويتزي هي أول طبيبة في جنوب أفريقيا، أبلغت السلطات عن المرضى الذين يعانون من السلالة الجديدة في 18 نوفمبر الجاري.

 

تصنيف منظمة الصحة العالمية “أوميكرون”

يذكر أن منظمة الصحة الألمانية صنفت يوم الجمعة الماضي سلاسة “بي.1.1.529” على أنها “مثيرة للقلق”، وقالت المنظمة إن هذه السلالة التي أطلق عليها اسم “أوميكرون” لديها عدد كبير من الطفرات وبعضها يثير القلق.

ويتخوف الخبراء من أن تؤدي الطفرات الكثيرة للسلالة إلى انتشار مسببات المرض على نحو أسرع أو إلى فقد اللقاحات تأثير الحماية الخاص بها.

وكانت بريطانيا قد أعلنت أمس عودة فرض ارتداء الكمامات في أماكن النقل العام والتسوق لوقف متحور فيروس كورونا الجديد (أوميكرون)، فيما قامت العديد من بلدان العالم باتخاذ قرارات شملت وقف الطيران ومنع السفر للعديد من الدول الافريقية بسبب المخاوف من انتشار سلالة أوميكرون المتحورة.