رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: وزير الدفاع يبحث مع مكتب التعاون الأمني تسليح وتطوير الجيش

نشر
وزير الدفاع العراقي
وزير الدفاع العراقي

بحث وزير الدفاع العراقي، جمعة عناد سعدون، اليوم الأحد، مع مدير مكتب التعاون الأمني في العراق تدريب وتسليح وتجهيز وتطوير قدرات الجيش.

وذكر بيان للوزارة اليوم أن “وزير الدفاع جمعة عناد، التقى مدير مكتب التعاون الأمني في العراق والوفد المرافق له، لبحث ومناقشة آفاق التعاون والتنسيق في المجال العسكري؛ حيث تناول اللقاء أيضًا مناقشة عدد من المحاور والخطط المستقبلية التي تخص دعم وإسناد القوات الأمنية على مستوى التدريب والتسليح والتجهيز وتطوير قدرات الجيش القتالية”.

وفي سياق منفصل، أصدر العراق وإيران بيانًا رسميًا للاجتماع الأول للجنة المشتركة بشأن التحقيق في قضية اغتيال الجنرال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ورفاقهما.

اغتیال سليماني والمهندس
اغتیال سليماني والمهندس
وقالت وكالة الأنباء اللإيرانية “إرنا”، صباح اليوم الأحد، إن إيران والعراق عقدا اجتماعًا لبحث ملف مقتل الجنرال قاسم سليماني، قائد الحرس الثوري الإيراني السابق، وأبو مهدي المهندس، قائد الحشد الشعبي العراقي السابق، وآخرين، في غارة أمريكية بالقرب من مطار بغداد الدولي، في الثالث من شهر يناير للعام 2020.
وأصدر البلدان بيانًا رسميًا أدانا فيه جريمة اغتيال سليماني والمهندس، بدعوى أنها تمثل انتهاکا للسیادة الوطنیة العراقية، وانتهاکا للقانون الدولي وحقوق الإنسان، فيما شددا على ضرورة التصدي لعدم إفلات مرتكبي هذه الجریمة من العقاب.

نتج عن الإجتماع قررًا باتخاذ کافة الإجراءات القضائية والقانونیة لملاحقة ومعاقبة المنفذین، والعناصر المتورطة في قضية اغتیال سلیماني والمهندس، خاصة المنفذین والعناصر الأمريكية الضالعة في الحادث.

وشددا على مواصلة التعاون لاستکمال التحقيقات القضائیة الجاریة في البلدین، مع استخدام جمیع الإمکانیات المتاحة بهدف استكمال المعلومات المطلوبة، إضافة إلى استمرار عمل لجنة التحقیق المشترکة، في أقرب وقت ممكن، وأشار البيان العراقي الإيراني المشترك إلى انعقاد الجولة الثانیة لاجتماع اللجنة الثنائية خلال الشهر المقبل، في طهران.