رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الجزائري: المحكمة الدستورية سيكون من مهامها الفصل بين المؤسسات

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، أن المحكمة الدستورية سيكون من مهامها الفصل بين المؤسسات والحكم بدستورية النصوص القانونية والقرارات من عدمها.

وفي وقت سابق، أنهى الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، مهام 50 سفيرًا وفوق العادة ومفوضًا للبلاد.

الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون،
الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون،

ويتعلق الأمر بكل من بوعلام شبيحي في مالي، مقدم بفضل في مدغشقر، بالإضافة إلى مرزاق بجاوي بالكاميرون، العربي الحاج علي في كندا، محـمد يرقي، بمسقط عمان.

الجزائر

وأنهى مهام زيادة على مراد عجابي في (تركيا)، حميد بوكريف، ببراج (التشيك)، ومحمد بن عتو، بالكونغو، ومحمد الشريف كورطة، بموسكو (روسيا)، عبد القادر حجازي، بطرابلس (ليبيا)، توفيق ميلاط، بمدريد إسبانيا.

بالإضافة إلى ذلك لوناس مقرمان، بلاهاي (هولندا)، عبد الرحمان بن قراح، بلندن وسـفيان ميموني، سفير وممثل دائم لدى هيئة الأمم المتحدة بنيويورك، وسليمة عبد الحق، بباكو (أذربيجان).

كما أنهى مهام عبد الكريم طواهرية، بأبوظبي (الإمارات العربية المتحدة)، أحمد بوطاش، بروما (إيطاليا)، محـمد بصديق، سفير وممثل دائم مساعد لدى هيئة الأمم المتحدة بنيويورك، وحسن رابحي، سفير تحت تصرف جامعة الدول العربية في منصب أمين عام مساعد، ورشيد بن لوناس، ببريتوريا (جنوب إفريقيا)، بوعلام حسان، بداكار (السنغال)، يوسف دليلش، بأكرا (غانا).

وقرر تبون إنهاء مهام سيد علي عبد الباري في ناميبيا، بالإضافة إلى سيد علي عبد الباري، بويندهوك (ناميبيا)، فريد بولحبال، بكمبالا (أوغندا)، زين الدين بيروك، بنجامينا (تشاد)، ومحـمد عينصر، بواقادوقو (بوركينا فاسو)، نصر الدين ساعي، بهراري (زيمبابوي)، نور الدين خندودي، بنواقشط (موريتانيا).

بالإضافة إلى زيادة على محـمد بوروبة، بعمان (الأردن)، السايح قادري، بالمنامة (البحرين)، عبد القادر بن شاعة، ببغداد (العراق)، ولطيفة يحياوي، بصوفيا (بلغاريا)، أحسن كرمة، بستوكهولم (لسويد)، عبد الحميد شبشوب، ببلغراد (صربيا والمونتنيغرو).

كما أنهى مهام حسين بوصوارة، بكياف (أوكرانيا)، نوال ستوتي، بهلسنكي (فنلندا)، أحسن بوخالفة، ببكين(الصين)، ومحـمد الأمين بن الشريف، بطوكيو(اليابان)، عبد القادر عزيرية، بجاكرتا(أندونيسيا)، ومحـمد الأمين دراقي، بسيول (كوريا الجنوبية).

بالإضافة إلى ذلك محـمد براح، بهانوي (فيتنام )، نصر الدين ريموش، بكوالالمبور(ماليزيا)، حمزة يحي الشريف، بنيودلهي (الهند)، ولكحل بن قلعي، بإسلام آباد(باكستان)، عبد المنعم أحريز، بطهران(إيران)، مجيد بوقرة، بواشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية)، وتوفيق دحماني، ببرازيليـا، غوتي بن موسات، بكراكاس (فنزويلا)، سعيد موسي، بباريس فرنسا، علي رجال، بميلانو(إيطاليا).

 

أخبار أخرى

الرئيس الجزائري يبحث مع نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي العلاقات الثنائية

 

الرئيس الجزائري - عبدالمجيد تبون

 

استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الثلاثاء، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، موسى الكوني، الذي يزور الجزائر، وبحثا العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية ودولية.
الرئيس الجزائري
الرئيس الجزائري

وأعلنت الرئاسة الجزائرية، في بيان لها أن “رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، استقبل اليوم، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، السيد موسى الكوني، رفقة رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، الفريق أول محمد الحداد، في إطار زيارة عمل للجزائر، تدوم يومين”.

وأضاف البيان: “تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في عديد المجالات، وتبادل وجهات النظر حول قضايا إقليمية ودولية، ذات الاهتمام المشترك”.

وقال نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني، أمس الاثنين، إن بلاده بحاجة إلى الجزائر خاصة في الوقت الراهن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وجاء تصريح الكوني، بعد وصوله إلى الجزائر في مهمة عمل رسمية تستمر يومين، حيث كان في استقباله رئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي.

 وكان قد بحث رئيس الأركان الجزائري الفريق السعيد شنقريحة، الاثنين، مع الفريق أول محمد علي الحداد، رئيس هيئة الأركان لحكومة الوحدة الوطنية الليبية، التعاون العسكري بين البلدين وقضايا أمنية.

وأفادت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان: “استقبل السيد الفريق السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، هذا الاثنين 08 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق أول محمد علي الحداد، رئيس هيئة الأركان لحكومة الوحدة الوطنية الليبية”.

وأضاف البيان: “حضر اللقاء كل من الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني وقادة القوات والدرك الوطني، ورؤساء دوائر ومديرين مركزيين بوزارة الدفاع الوطني وأركان الجيش الوطني الشعبي، وأعضاء الوفد العسكري الليبي”.

وتابع: “تطرق الطرفان في هذا اللقاء إلى السياق الأمني الإقليمي، حيث أكد الطرفان على ضرورة تنسيق الجهود من أجل رفع التحديات الأمنية المستجدة، لاسيما على مستوى الحدود الجنوبية المشتركة، فضلا عن إيجاد السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التعاون العسكري، كما تبادلا وجهات النظر حول المسائل ذات الاهتمام المشترك”.