رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل تسجل أول إصابة بمتحور “كورونا” القادم من جنوب إفريقيا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، أنها سجلت إصابة بالمتحورة الجديدة لفيروس كورونا المرصودة في جنوب أفريقيا.

 

كورونا

 

وقالت الوزارة: “سجلت إصابة لدى شخص عائد من ملاوي”، مشيرة إلى الاشتباه بـ”حالتين أخرين لأشخاص عائدين من الخارج” وضعا في الحجر الصحي.

والأشخاص الثلاثة ملقحون ضد (كوفيد-19)، لكن لم تحدد الوزارة عدد الجرعات التي تلقوها.

 

وفي أعقاب الإعلان، دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى اجتماع الساعة 11.00 صباحاً، مع مسؤولي الصحة العامة وحكومته لتقييم وضع الفيروس في البلاد.

 

وضعت الحكومة الإسرائيلية، مساء أمس، على “القائمة الحمراء” الدول الممنوع الدخول منها إلى إسرائيل بعد اكتشاف المتحور الجديد، وهي جنوب أفريقيا وليسوتو وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا وإسواتيني.

 

 

وأعلن علماء في جنوب أفريقيا، أمس الخميس، اكتشاف “متحوّرة جديدة مثيرة للقلق في جنوب أفريقيا”، مشيرين إلى أن المتحّورة (بي.1.1.529) تظهر عدداً مرتفعاً جداً من الطفرات وقادرة على أن تنتشر بسرعة كبيرة.

ومن المقرر أن تجتمع منظمة الصحة العالمية اليوم لتحديد مدى خطورة هذه المتحورة.

 

كورونا

ومن جانبها، منعت إيطاليا، اليوم الجمعة، دخول القادمين إليها من الذين زاروا بعض دول جنوب القارة الإفريقية خلال الـ14 يوماً الماضية، بسبب تفشي السلالة الجديدة من “كورونا“.

 

كورونا

وكانت بلديات عدة مدن في شمال- وسط وشمال إيطاليا، هي ميلانو، والبندقية، وبولونيا، وبيرجامو، وبادوفا، قد أعلنوا إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة في أحياء بوسط المدن، وفي الشوارع التجارية، وأماكن التسوق والأكثر ازدحاماً مع اقتراب أعياد الميلاد، وذلك في إطار الجهود المحلية لاحتواء جائحة كورونا.

كورونا

 

وفي سياق متصل، أظهر إحصاء لوكالة “رويترز” أن أكثر من 259.61 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس “كورونا” المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات إلى 5 ملايين و436733.

 

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر 2019.

 

 

بريطانيا قلقة بشأن سلالة جديدة بجنوب أفريقيا
عبرت بريطانيا عن القلق الشديد إزاء سلالة جديدة من فيروس كورونا اكتشفت مؤخراً وتنتشر في جنوب أفريقيا، قد تجعل اللقاحات أقل فعالية وتهدد جهود مكافحة الجائحة.

وقالت وكالة الأمن الصحي البريطانية إن السلالة التي أطلق عليها اسم بي 1.1.529 تحتوي على ما يسمى “بروتين سبايك” مختلف تماماً عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي الذي صنعت لقاحات كوفيد-19 على أساسه.

اكتُشفت السلالة للمرة الأولى قبل أيام، لكن بريطانيا سارعت بفرض قيود على السفر إلى جنوب أفريقيا وخمس دول مجاورة، في تحرك أسرع بكثير من تعاملها مع السلالة دلتا المهيمنة حالياً.

وقال وزير الصحة ساجد جاويد لجهات بث: “ما نعلمه هو أن هناك عدداً كبيراً من التحورات، ربما ضعف عدد التحورات التي رأيناها في السلالة دلتا”.

وأضاف: “قد يشير هذا إلى أنها قد تكون أكثر قدرة على الانتشار وأن اللقاحات الموجودة لدينا حالياً قد تكون أقل فعالية”.

وأعلنت بريطانيا حظراً مؤقتاً للرحلات الجوية القادمة من جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإسواتيني من 1200 بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة.

كما سيتعين على البريطانيين القادمين من تلك الدول الخضوع لحجر صحي.

وقال جاويد إن هناك حاجة لمزيد من البيانات عن السلالة لكن قيود السفر ضرورية كإجراء احترازي.

وأوضح علماء أن هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير في فاعلية اللقاحات.

 

 

12126 إصابة جديدة بالبرازيل
سجلت البرازيل 12126 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و303 حالة وفاة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشارت وزارة الصحة البرازيلية إلى أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد بلغ 2255238، فيما بلغت حصيلة الوفيات 613642.

 

 

المكسيك تسجل 263 وفاة جديدة
أفادت بيانات صادرة عن وزارة الصحة في المكسيك أن البلاد سجلت 263 وفاة جديدة بفيروس كورونا أمس الخميس.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن الإصابة بالفيروس إلى 293449 منذ بدء الجائحة.

 

 

صفر وفيات بالصين
قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الجمعة، إن البلاد سجلت 13 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، مقابل 24 في اليوم السابق.

وأفاد بيان من اللجنة بأن الإصابات الجديدة بينها أربع حالات انتقلت إليها العدوى محلياً، وذلك مقابل حالتين في اليوم السابق.

وسجلت الصين 18 حالة جديدة لا تظهر عليها أعراض مقابل 22 في اليوم السابق، ولا تُصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل الصين أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636، وحتى الخميس، سجل بر‭ ‬الصين الرئيسي 98583 إصابة مؤكدة.