مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

99 مسرحية من 26 دولة تشارك في الدورة الـ 22 لأيام قرطاج المسرحية بتونس

نشر
أيام قرطاج المسرحية
أيام قرطاج المسرحية

أعلنت نصاف بن حفصية مديرة المهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية، اليوم الخميس، أن فعاليات الدورة الـ 22 من أيام قرطاج المسرحية ستنطلق يوم 4 ديسمبر القادم، بمشاركة 99 عملا مسرحيا من 26 دولة.

أيام قرطاج المسرحية
أيام قرطاج المسرحية

وقالت خلال مؤتمر صحفي عقدته مساء اليوم بتونس العاصمة، إن فعاليات هذه الدورة ستتواصل حتى 12 ديسمبر القادم، لافتة إلى أن الهدف من تنظيم هذه الدورة هذا العام بعد أن تأجلت خلال العام الماضي بسبب تفشي مرض كورونا الجديد (كوفيد-19)، هو أن تكون “عنوان لمقاومة الهوية التونسية والعربية والإفريقية”.

وأوضحت أن دورة هذا العام تضم 7 أقسام منها “مسرح العالم” و”تجارب مسرحية في المهجر” و”مسرح الحرية” و”مسرح الطفل” و”مسرح الشارع”، حيث سيتم خلالها عرض العديد من المسرحيات منها “منطق الطير” من تونس، و “من الألف للياء” من السنغال، و”منظر طبيعي” من الأردن، و”حكاية زهرة” من فلسطين، و”مكتبة الخلود” من تركيا.

وأشارت إلى أن المسابقة الرسمية لهذه الدورة تتضمن 14 عرضا مسرحيا منها ثلاثة عروض أفريقية و8 عروض عربية و3 عروض تونسية اختيرت من بين نحو 300 عرض.

أيام قرطاج المسرحية
أيام قرطاج المسرحية

ويرأس لجنة التحكيم هذا المسابقة، معز مرابط من تونس، وتضم في عضويتها لينا أبيض من لبنان، وسامح مهران من مصر، وكنجني الامدجردو من توغو، وخالد أمين من المغرب.

وسيتم خلال هذه الدورة التي تم فيها اختيار مصر كضيف شرف، تكريم العشرات من المبدعين، منهم سيدة المسرح المصري سميحة أيوب، والممثل المصري أحمد بدير، والتونسيين الأسعد بن عبد الله، وفاتحة المهدوي، وجمال المداني، والعراقية عواطف نعيم، والجزائرية فضيلة حشماوي.

يشار إلى أن مهرجان أيام قرطاج المسرحية الذي يعد واحدا من أعرق المهرجانات انتشارا واستقبالا لأهم ما ينتج في الساحتين العربية والأفريقية، قد تأسس في العام 1983، وكان ينظم كل سنتين بالتناوب مع أيام قرطاج السينمائية قبل أن يصبح سنويا منذ العام 2014.