رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يعلن عودة 617 مهاجرا عالقون على حدود أوروبا

نشر
مهاجرون من جنسيات
مهاجرون من جنسيات مختلفة عند الحدود البيلاروسية

أعلن العراق، اليوم الخميس، عودة 617 من مواطنيه العالقين على حدود بيلاروسيا، في ثاني تحرك من نوعه خلال أسبوع.

 

وأفاد المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، بأن “جهود الوزارة مستمرة لإعادة المهاجرين طوعياً، ويتم الآن تفويج 617 عراقيا بالتنسيق مع الخطوط الجوية العراقية من العاصمة البيلاروسية مينسك”.

 

وأوضح الصحاف، في بيان، أن “العودة الطوعية مسار إنساني واستجابة دبلوماسية وضعنا جميع القدرات لإنجاحها”.

 

وأضاف أن “أولويتنا في الإجلاء للأطفال والنساء وكبار السن”، لافتا إلى أن “فرقنا الدبلوماسية تتابع عن كثب تقديم الدعم الإنساني وتأمين العودة الطوعية”.

 

وفي وقت الخميس، كشفت وزارة النقل العراقية تسيير رحلتين استثنائيتين لإجلاء مواطنين عالقين على الحدود البيلاروسية البولندية.

 

ونقلت الوزارة، في بيان، عن مدير عام الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية عباس عمران قوله:”بعد استحصال الموافقات الرسمية من الجهات المختصة، تم تسيير رحلتين مباشرتين من مطار بغداد الدولي إلى مطار مينسك لإجلاء المواطنين العراقيين”.

 

وأوضح عمران أنه “تم توفير كافة الجوانب المطلوبة لخدمة الوافدين لاسيما أنهم يعانون من أوضاع إنسانية حرجة”.

 

والخميس الماضي، وصلت أول طائرة عراقية مخصصة لإعادة المهاجرين العراقيين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا إلى أربيل بإقليم كردستان وعلى متنها 431 شخصا قبل أن تواصل رحلتها إلى بغداد.

 

ومنذ أشهر، ينتظر مهاجرون يقدر عددهم بنحو 4 آلاف شخص، يمثل العراقيون نسبة كبيرة منهم، في غابات بيلاروسيا شديدة البرودة ويحاولون عبور الحدود إلى ليتوانيا أو لاتفيا أو بولندا.

 

وتتهم الدول الغربية مينسك بافتعال الأزمة منذ الصيف الماضي، رداً على عقوبات غربية فُرضت على نظام الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بعد قمعه حركة معارضة عام 2020.